معلقون إسرائيليون: تصريحات ترامب تعكس "عقمه"
حذرت صحيفة معاريف من نقل ترامب معلومات سرية إلى بوتين أبلغه إياها نتنياهو- أرشيفية

هكذا وصف معلقون إسرائيليون ترامب بعد لقائه مع نتنياهو

في الوقت الذي اجمع المعلقون الإسرائيليون على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حرص على أن يظهر متبنيا موقف اليمين الإسرائيلي في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن بعض المعلقين استخلصوا أن ما صدر عن ترامب يدل على “عقمه”.
 
 وفي تعليق نشره موقع صحيفة “هارتس”، الخميس، قال معلقها السياسي باراك رفيد إن ما صدر عن ترامب “يعكس عقما وعدم إدراك طابع الصراع وهو ما دلل عليه التناقضات الداخلية التي زخرت به كلمته خلال المؤتمر الصحافي”، مشيرا إلى أن ترامب حرص بشكل خاص على “ترديد شعارات من أجل تسجيل نقاط سياسية داخلية.
 
 وحذر رفيد من خطورة التعاطي “بجدية مع ترامب، فيتوجب عليك أن تأخذها بالإضافة إلى خمسة كيلو من الملح”، مشددا على أن كلامه يدلل على أنه وفريقه يحيطون بقضايا الصراع “بشكل محدود للغاية، وهم أبعد ما يكونون عن انتهاج إستراتيجية واضحة”.
 
 ونوه رفيد إلى أن أكثر ما يعكس التناقض في تصريحات ترامب هو حديثه عن “الدولة الواحدة”، منوها إلى أن هذا “يمثل ضربة قوية للفكرة الصهيونية ويتناقض بشكل تام مع خطاب اليمين واليسار والوسط الصهيوني”.
 
 واستدرك رفيد أنه “لا يوجد ما يدلل على أن ترامب يعي مغزى ما صدر عنه من تصريحات”.
 
 وحتى دان مرغليت، كبير المعلقين في صحيفة “يسرائيل هيوم”، التي يملكها الملياردير الأمريكي اليهودي شيلدون أدلسون، الذي تبرع بـ 100 مليون دولار لحملة ترامب، أشار إلى أنه لا يوجد ما يدلل على أن ترامب يعي “جوهر ومغزى فكرة الدولة الواحدة”.
 
 وفي مقال نشرته الصحيفة، التي تعد ناطقا غير رسمي باسم ديوان نتياهو، في عددها الصادر اليوم الخميس نوه مرغليت إلى أن الحديث عن دولة واحدة يعني “دولة ثنائية القومية لا يمكن أن تقبلها الحكومة الحالية”.
 
 في سياق آخر، حذرت صحيفة “معاريف” من خطورة العلاقات الشخصية القائمة بين ترامب والرئيس الروسي فلادمير بوتين، محذرة من أن هناك خطر أن يقوم ترامب بنقل المعلومات السرية التي أبلغها به نتنياهو إلى الروس.
 
 وفي تقرير نشرته اليوم، قال معلق الشؤون الأمريكية في الصحيفة شموئيل روزنير إن هناك ما يبعث على القلق من طابع العلاقات الشخصية بين ترامب والروس، والتي يمكن أن تهدد الأمن الإسرائيلي.
 
 ويذكر أن صحيفة “يديعوت أحرنوت” قد نقلت قبل شهر عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن هناك احتمال أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة بتسريب المعلومات الإستخبارية التي تحصل عليها من إسرائيل لروسيا.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.