معلق إسرائيلي يشرح حماسته لتعيين ابن سلمان وليا للعهد
هل تطبع السعودية مع إسرائيل بدفع من ابن سلمان؟ — أ ف ب

معلق إسرائيلي يشرح حماسته لتعيين ابن سلمان وليا للعهد

احتفى معلق إسرائيلي بارز بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية، بوصفه (ولي العهد الجديد) متحمسا للتطبيع مع إسرائيل.
 
 وفي مقال نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم” في عددها الصادر الخميس، نوه معلق الشؤون العربية عوديد غرانوت إلى أن محمد بن سلمان هو من بادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقول إن بلاده مستعدة “للتطبيع” مع إسرائيل من أجل التمهيد لتحقيق تسوية سياسية للصراع.
 
 وأضاف: “إنه الشخص الذي تحدث لترامب عن الدعم الذي ستقدمه السعودية لكل تسوية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين وتقديم ثمن مسبق يتمثل في التطبيع على أن يمثل دفعة على الحساب”، على حد تعبيره.
 
 وشدد غرانوت على أنه بالرغم من أنه من غير المتوقع أن تسارع السعودية في عهد بن سلمان للاعتراف بإسرائيل بشكل سريع قبل التوصل لتسوية سياسية للصراع “إلا أن هناك أساس للأمل أن يدفع كملك نحو تطوير وتعميق للعلاقات الأمنية القائمة بين الرياض وتل أبيب”.
 
 ونوه جرانوت إلى أن بن سلمان متحمس لمواجهة التحديات التي تعد قواسم مشتركة مع إسرائيل وهي: إيران والجماعات السنية المتشددة، إلى جانب دوره في الإجراءات الأخيرة ضد قطر بوصفها “داعمة للإرهاب”.
 
 وعلى الرغم من الرهان عليه، إلا أن غرانوت أعاد للأذهان حقيقة أن ابن سلمان “متهور فاقد للتجربة” مستدركان أنه في الوقت ذاته “لا يتقوقع على آرائه ومنفتح على آراء أخرى”، منوها إلى أن هذه السمات تعزز فرص التعاون الإسرائيلي السعودي في عهده.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.