موقع روسي: تل أبيب طلبت من موسكو منطقة عازلة عميقة بسوريا
شويغو خلال زيارته إلى تل أبيب- أ ف ب

موقع روسي: تل أبيب طلبت من موسكو منطقة عازلة عميقة بسوريا

قال موقع “ديلي أوراسيا” الروسي إن إسرائيل طلبت من روسيا إنشاء منطقة عازلة بنحو 15 كيلومترا على الحدود مع سوريا لمنع أي تواجد لمسلحين على الشريط الحدودي.
 
 وأوضح الموقع أن الطلب جرى خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى تل أبيب الأسبوع الماضي وكان الملف الوحيد على طاولة النقاش هو الملف السوري.
 
 ولفت إلى أن “العديد من المسائل المتعلقة بسوريا كانت تتطلب إجابة فورية وعاجلة وفق ما صرح به الوزير الروسي في ظل تشكيك تل أبيب وخاصة قيادتها العسكرية بجدوى مناطق خفض التصعيد.
 
 وأضاف الموقع: “منطقة خفض التوترالتي اتفقت الولايات المتحدة وروسيا والأردن على إنشائها في الجنوبي الغربي السوري وتحفظت عليها تل أبيب ترى الأخيرة أن هذه المنطقة يجب تحويلها إلى منطقة عازلة نهائيا كما طالب الإسرائيليون خلال اللقاء مع الوفد الروسي قبل أشهر.
 
 وترى إسرائيل أن حاجتها إلى المنطقة العازلة تعود لسببين الأول: إبعاد المجموعات المسلحة المتصارعة في سوريا عن الحدود وخاصة حزب الله اللبناني والسبب الثاني الحاجة لوضع عراقيل أمام إنشا إيران قاعدة عسكرية على الأراضي السورية.
 
 وزعمت مصادر إسرائيلي بحسب “أوراسيا ديلي” أن شويغو وافق للإسرائيليين على توسيع المناطق المغلقة أمام وجود حزب الله إلى مسافة ما بين 10–10 كم لكن مصادر أخرى نفت منح موسكو تل أبيب أي تنازلات حتى منطقة “ميتة” من 5 كيلومترا ما بين الحدود الإسرائيلية وسوريا.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.