هكذا تفاعلت الصحف الدولية مع إعفاء ابن كيران من منصبه
خبر إعفاء عبد الإله بن كيران من مهمته في تشكيل الحكومة المغربية تابعته العديد من المنابر الدولي باهتمام- أرشيفية

هكذا تفاعلت الصحف الدولية مع إعفاء ابن كيران من منصبه

تفاعلت مجموعة من المنابر الإعلامية الدولية مع قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس القاضي بإعفاء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران من مهمته في تشكيل الحكومة المقبلة، وتنصيب شخصية سياسية أخرى من نفس الحزب ليحل محله.
 
 اقرأ أيضا: ملك المغرب يعفي بنكيران من تشكيل الحكومة.. هؤلاء مرشحون
 

 وفي هذا الإطار، عنونت صحيفة “ذي واشنطن بوست” الأمريكية، خبر الإعفاء بالقول، “في خطوة نادرة ملك المغرب يطيح برئيس الحكومة”، وقالت إن عدم تشكيل الحكومة وضع المغرب في مأزق وكاد يشوه سمعته في المنطقة باعتباره يحظى باستقرار سياسي بعد سنوات من الاضطراب في العالم العربي.
 
 واختارت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن تدرج مقالا مطولا في الموضوع تحت عنوان “الملك يقيل رئيس الحكومة الإسلامي عبد الإله بن كيران للخروج من المأزق السياسي”، وقالت إن رئيس الحكومة المعفى من مهامه، عبد الإله ابن كيران حرص طيلة خمس سنوات من توليه رئاسة الحكومة السابقة على التعايش مع القصر، وعدم مواجهة النظام الملكي.
 
 وأضافت: إن ابن كيران اكتسب شعبية حقيقية،”باعتباره سياسي بارع ومقرب من الناس.. وتجددت هذه الشعبية في أكتوبر (تشرين الأول) 2016، وهو ما أثار استياء محيط الملك”، على حد تعبير الصحيفة الفرنسية.
 
 أما صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية فعلقت على الخبر بمقال اختارت له عنوان: “المغرب: الملك سيعين وزيرا أولا جديدا”، ذكرت فيه أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيعين في أقرب الآجال وزيرا أولا خلفا لعبد الإله بن كيران الذي لم يستطع تشكيل الحكومة بعد خمسة أشهر من المفاوضات مع الأحزاب.
 
 من جانبها، اختارت صحيفة “ويست فرانس” الفرنسية عنوان: “الملك يعوض الوزير الأول الإسلامي ابن كيران”، فيما عنونت “la lettre méditerranée”، خبرها بـ “المغرب: محمد السادس يعين رئيسا جديدا للحكومة ليحل محل ابن كيران”.
 
 أما موقع قناة “أورو نيوز” الدولية فعنونت الخبر بـ”المغرب ينهي تفويض الوزير الأول عبد الإله بن كيران”، بينما عنون موقع “TSA” الجزائري الناطق بالفرنسية على الخبر بـ”المغرب: ابن كيران يخسر نزاله مع محمد السادس”، أما موقع “ courrierinternational” فاختار عنوان: “المغرب: ابن كيران، الوزير الأول المكلف، هُمش من قبل الملك”، وقال إن ديمقراطية الانتخابات لم تكن كافية لحفظ ماء وجه عبد الإله بن كيران. لافتة أن رئيس الحكومة المعفى من مهامه لم يعد يملك أي خيارات أخرى، “ولا مجال أمامه سوى الاستسلام لإرادة القصر”، على حد تعبيره.
 
 وبدورها، تناولت الصحافة الإسبانية الموضوع، حيث عنونت صحيفة “إلباييس” خبرها، بالقول: “ملك المغرب يعوض رئيس الحكومة”. إذ كشفت الصحيفة الإسبانية الذائعة الصيت عن أن “السياسي الأكثر شعبية في المغرب والأمين العام للبيجيدي سيتم تعويضه بقيادي آخر من حزبه لتولي مهمة قيادة حكومة المغرب المقبلة”.
 
 أما صحيفة “إلموندو” الإسبانية، فكتبت، “محمد السادس يبعد ابن كيران من الحكومة المغربية ولكن أبقى على حزبه’”، ثم صحيفة “أورونيو” التي كتبت “عبد الإله بن كيران يترك قيادة الحكومة المغربية بأمر من الملك محمد السادس”.
 
 وبالمقابل عنونت “لكوريو ديبلوماتيكو”، الصحيفة الإلكترونية الخاصة بشمال أفريقيا، خبرها قائلة: “عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، يوقف من طرف الملك محمد السادس”.
 
 اقرأ أيضا: هكذا تفاعل سياسيون مغاربة مع إعفاء ابن كيران عبر “فيسبوك”

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.