هل تنقرض مهنة الصيد في غزة بسبب تضييق الاحتلال؟
الاحتلال اعتقل أكثر من 120 صيادا منذ بداية هذا العام الحالي- أرشيفية

هل تنقرض مهنة الصيد في غزة بسبب تضييق الاحتلال؟

على عربة صغيرة يعرض أبو حسن ألعابا وسكاكر يبيعها لأطفال المدارس في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ؛ ليوفر لأطفاله السبعة قوت يومهم بعد أن هجر مهنة الصيد التي يتقنها منذ سنوات.
 
 وفي حديثه لـ”عربي 21" قال أبو حسن البادي عليه علامات كبر السن رغم عمره الأربعيني “كنت أعمل على مركب للصيد في بحر غزة ومعي نحو 20 آخرين ولكن شح الرزق وعدم تمكننا من الوصول لمراعي الأسماك بسبب ملاحقة بحرية الاحتلال دفع مالك المركب لتسريح معظمنا بسبب خسارته المستمرة”.
 
 وأضاف “الاحتلال حدد مساحة الصيد المسموح بها بــ 6 ميل بحري فقط ؛ ومن يتعدى هذه المساحة يتم اطلاق النار عليه مباشرة من قبل الزوارق الحربية وأحيانا يتم ملاحقتنا عن ميلين أو ثلاثة خاصة في المناطق الحدودية”.
 
 
 لا يوجد مراعي للصيد
 

 وأشار إلى أن معظم مراعي الأسماك تقع بعد المساحة المحددة للصيد ، فيما تخلو المناطق القريبة من صيد وفير مع ما يرافق ذلك من كلفة وقود المركب ومستهلكات كثيرة تفوق العائد من رحلة الصيد .
 
 من جهته قال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش لـ”عربي21" إن الاحتلال يواصل تنغيصه ومحاربته للصيادين في لقمة عيشهم من خلال تضييق مساحة الصيد التي لا يمكن أن توفر حياة كريمة لــ4000 صياد يعملون في البحر”.
 
 وأشار عياش أنه رغم العائد المادي الزهيد للصيادين وضعف الإمكانات بالإضافة للخطورة البالغة التي تنطوي عليها المهنة بسبب اطلاق النار العشوائي تجاه الصيادين إلا أنهم ما زالوا متمسكين بمهنة الآباء والأجداد متحدين بذلك الاحتلال الذي يحاول كسر إرادتهم “.
 
 وبحسب عياش فان أكثر من 120 صيادا اعتقلوا منذ بداية هذا العام من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي أعطب أيضا عديد المراكب بعد أن أصابتها النيران والقذائف بفعل الملاحقة اليومية للصيادين في عرض البحر؛ لافتا أن إصلاح هذه المراكب أمرا صعبا بسبب منع إدخال مادة “الفيبر” التي تستخدم في صناعة وإصلاح المراكب.
 

 وأصبحت ملاحقة زوارق الاحتلال للصيادين في بحر غزة بمثابة قلق يومي يعاني منه الصيادون الذين لا يجدون قوات يومهم بسبب ضيق مساحة الصيد والتهديدات المستمرة للمهنة.

One clap, two clap, three clap, forty?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.