وفاة 485 مهاجرا في الطريق من ليبيا إلى أوروبا بحرا
يسافر أغلب المهاجرين في قوارب مطاطية — أ ف ب

وفاة 485 مهاجرا في الطريق من ليبيا إلى أوروبا بحرا

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، عن وفاة ما لا يقل عن 485 مهاجرًا غير شرعي في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام الجاري، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر ليبيا.
 
 وسجلت المنظمة نحو 425 حالة وفاة في الفترة نفسها من العام الماضي، موضحة أن قرابة 16 ألفًا و775 مهاجرًا عبروا مياه البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا حتى يوم 26 فبراير الماضي، منهم ما يزيد على 80% إلى إيطاليا، وفق بيان المنظمة الدولية للهجرة الذي نشرته بوابة الوسط اليوم الثلاثاء.
 
 وأشارت المنظمة، إلى أن قرابة ألفين و318 شخصًا وصلوا إلى اليونان، وألف شخص لإسبانيا، مبينةً أن الإجمالي في أول 57 يومًا من العام الماضي بلغ حوالي 124 ألفًا و986 مهاجرًا.
 
 وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة، أن قرابة 444 مهاجرًا لقوا مصرعهم أو فقدوا حتى يوم 26 فبراير الماضي، وهم في طريقهم من ليبيا إلى إيطاليا، وذلك مقابل 97 شخصًا فُقدوا في الفترة نفسها من عام 2016 بنسبة قدرها 40%.
 
 إغلاق مراكز احتجاز
 

 وفي سياق ذي صلة أغلق جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية مراكز إيواء مهاجرين غير قانونيين داخل نطاق بلدية طرابلس و صرمان والقلعة والخمس، غرب ليبيا.
 
 وعزا الجهاز قراره إلى أن معظم مراكز الإيواء التي تم إغلاقها لا تتطابق مع المواصفات القانونية وغير معدة لهذا الغرض، كما لا ترجع ملكيتها لوزارة الداخلية و هي عبارة عن عنابر ومزارع ومباني خاصة.
 
 ووصفت المنظمة الدولية للهجرة، نظام الاحتجاز الحالي بالمضر والاستغلالي في ظل غياب تطبيق القوانين في ليبيا، إضافة للنقص الفادح في الرقابة والتنظيم وعدم احترام الضمانات القانونية والإجرائية الأساسيّة لمنع التعذيب وسوء المعاملة.
 
 وتعاني ليبيا من تدفق مئات المهاجرين من جنسيات إفريقية وعربية مختلفة للعبور إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، رغم الهود الدولية والمحلية للحد من هذه الظاهرة.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.