ولد الشيخ يبدأ مساعيه للحل.. وقيادي حوثي لا يتوقع نجاح ذلك

ولد الشيخ يبدأ مساعيه للحل.. وقيادي حوثي لا يتوقع نجاح ذلك

أكد المبعوث الأممي الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إنه بحث مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أولويات المرحلة المقبلة لضمان حل سياسي سلمي في اليمن، في الوقت الذي هاجم قيادي في جماعة الحوثيين الدور الاممي ويقول :”لا حل مرجوا من الامم المتحدة”.
 
 وقال ولد الشيخ في بيان مقتضب على حسابه بموقع “فيسبوك” مساء الخميس إنه تطرق في الاجتماع المطول إلى أولويات المرحلة المقبلة لضمان حل سياسي سلمي في اليمن.
 وأكد ولد الشيخ أحمد ايضا في لقاء مع برنامج “الحصاد” في قناة “الجزيرة” القطرية أن “حل الازمة في اليمن تحتاج إلى إرادة سياسية ونيات حسنة”.
 
 وأضاف “نسعى إلى تفعيل ملفي وقف إطلاق النار والمفاوضات بين طرفي النزاع اليمني”. مشيرا الى أن “مفاوضات الكويت سمحت لنا ببلورة الأفكار تجاه الحل السياسي”.
 كما أوضح أن وحدة اليمن هي أولوية في حل الازمة.
 
 وفشلت مفاوضات الكويت التي استمرت لنحو ثلاثة أشهر في التوصل لأي صيغة تنهي الحرب المشتعلة في اليمن على مدى العامين الماضيين.
 وكان ولد الشيخ قد أجرى مباحثات في الرياض مع سفراء الدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن بشأن آخر التطورات المتعلقة بالأزمة في هذا البلد.
 
 وقال المبعوث الأممي في بيان له على حسابه بموقع “فيسبوك” يوم الاربعاء? إنه أجرى مباحثات مع السفراء تركزت على التطورات السياسية في اليمن والتحديات الإنسانية والأمنية التي تواجهها في ظل الأوضاع القائمة. واصفا المباحثات بأنها بناءة.
 
 وأضاف الدبلوماسي الموريتاني أن المجتمع الدولي لا يزال موحدا في دعمه عملية السلام في اليمن التي تقودها الأمم المتحدة.
 
 قيادي يهاجم الامم المتحدة
 
 من جهته، هاجم القيادي البارز في جماعة “أنصارالله” (الحوثي)، وعضو فريقها المفاوض، مهدي المشاط، الامم المتحدة معتبرا أن دورها في اليمن ليس إلا تغطية على استمرار ما اسماه بـ”العدوان”
 ?على البلاد??.
 
 وقال في بيان له على صفحته بـ”فيسبوك” مساء الخميس، إنه كلما قدمت الامم المتحدة خارطة كأساس لحل سلمي سياسي، أعاقتها دول العدوان ـ أي التدخل العسكري بقيادة السعودية ـ لتخنع من جديد وتستمر في دورها المرسوم وهو التغطية على هذا العدوان.
 
 وأضاف أن كلما تسمعونه من الامم المتحدة، (في إشارة الى تصريحات مبعوثها) هذه الايام يأتي في هذا السياق. مؤكدا أنه “لاحل مرجوا من هذه المنظمة”.
 
 وهاجم اللجنة الرباعية المكونة من “امريكا وبريطانيا والسعودية والامارات” واعتبرها أن تمثل إرادة عدوان. مشيرا الى أن تعامل مبعوث الامم المتحدة، ولد الشيخ على هذا الوصف يعد “انحرافا عن مواثيقها المنظمة الدولية وتنفيذا لرغبات وأجندات دول الاستكبار. وفق تعبيره
 
 ولايمكن لـ”عربي21" التأكد من صحة المعلومات الواردة في شبكات التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.
 ??