ولد الشيخ يعلن تعليق مشاورات اليمن الى أجل غير مسمى (شاهد)
لم تحقق المشاورات اليمنية، أي جديد في اليوم الخامس من التمديد — ارشيفية

ولد الشيخ يعلن تعليق مشاورات اليمن الى أجل غير مسمى (شاهد)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ الخميس، إنه سيعلق مشاورات السلام اليمنية التي تستضيفها دولة الكويت يوم السبت المقبل،على أن تستأنف في وقت لاحق لم يحدده.
 
 وقال ولد الشيخ أحمد في حديث مع تلفزيون الكويت الرسمي، إنه يخطط لعقد جلسة ختامية لمشاورات السلام اليمنية يوم السبت، إضافة “إلى العمل على إصدار بيان للتأكيد على النقاط التي توصلنا إليها”.
 
 وأضاف المبعوث الدولي أن المفاوضات التي بدأت في 21 نيسان/ أبريل الماضي ستستأنف في وقت لاحق، من دون أن يحدد موعد ومكان انعقادها. لكنه أشار إلى أن “خيارالعودة إلى الكويت لاستضافتها لايزال مطروح”.
 
 وأوضح الدبلوماسي الموريتاني أن المشاورات أحرزت بعض التقدم، حيث تم مناقشة كل الملفات الصعبة خلال المفاوضات التي استمرت أكثر من 90 يوما.
 
 ولفت الى أن الهدف كان التوصل إلى اتفاق سلام دائم للأزمة اليمنية، والبناء على أرضية قوية تنطلق من تفاهمات مشتركة بين الأطراف المتحاورة، وتستند إلى المرجعيات الثلاثة المتمثلة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2216” والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
 وقال مبعوث الأمم المتحدة إنه تقدم في الأيام الماضية “خطة سلام تتمحور حول الوضع الأمني” معبرا عن شكره للوفد الحكومي على رده الإيجابي عليها. موضحا أن الطرف الآخر ـ أي وفد الحوثيين وصالح ـ أبدى تحفظات.
 
 ولم تحقق المشاورات اليمنية، أي جديد في اليوم الخامس من التمديد، الذي من المقرر انتهاءها في 7 من آب/ أغسطس الجاري، بالتزامن مع رفض وفد الحوثيين وحزب صالح الورقة الأممية المقدمة لحل النزاع.
 
 ويتمسك وفد الحوثيين وصالح على حل شامل للنزاع في اليمن يشمل الملف الأمني والسياسي، بما في ذلك ملفي “الرئاسة وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكونون شركاء فيها”.
 
 وعاد الوفد الحكومي إلى الكويت الخميس لمتابعة سير المشاورات في الأيام الثلاثة المتبقية منها، بعدما غادره الاثنين الماضي، بعد يوم من موافقته على اقتراح سلام من الأمم المتحدة يهدف لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.