"يديعوت" تكشف برنامج ترامب حيال الصراع العربي الإسرائيلي

“يديعوت” تكشف برنامج ترامب حيال الصراع العربي الإسرائيلي

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبحث إمكانية عقد مؤتمر سلام إقليمي في الأردن أو مصر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
 
 ونقلت الصحيفة عن مقربين من إدارة ترامب أنه أخبر مستشاريه أنه سيكون مستعدا للقدوم إلى الشرق الأوسط والمشاركة في المؤتمر في حال كان يؤدي إلى نتائج ولم يكن مجرد احتفالية.
 
 وأضافوا أن الإدارة الأمريكية تبحث إمكانية ربط السعودية بالمؤتمر وفقا لنظرة ترامب تجاهها كشريك هام في المنطقة.
 
 وقالت الصحيفة في معلومات تنشر للمرة الأولى نقلا عن المقربين من ترامب إنه يعتزم زيارة إسرائيل خلال السنة الأولى من ولايته وفي حال حدث تطور إيجابي بين الأطراف فإن زيارته ستتحول للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي ينوي عقده.
 
 ولفتت إلى أن البيت الأبيض يبحث إمكانية عقد مؤتمر ثلاثي يشارك فيه مع نتنياهو وعباس ويتم الإعلان فيه عن بدء حوار مباشر بين الطرفين بمرافقة أمريكية ثابتة.
 
 وأوضحت أن خيار المؤتمر يعكف عليه صهر ترامب زوج ابنته ميلانيا جاريد كوشنير والذي يعمل على تحقيق توافقات بين الأطراف لضمان نجاح الخطوة.
 
 وعلى الجانب الإسرائيلي قالت الصحيفة إن مكتب نتنياهو رفض التعقيب على الأحاديث الواردة حول عقد مؤتمر لكن الخارجية الإسرائيلية قالت إنها تعرف بشأن المبادرة.
 
 ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحق هرتسوغ بيان البيت الأبيض حول مضمون مكالمة ترامب وأبو مازن بـ”المشجع والمؤشر الإيجابي الواجب استغلاله”.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.