10 اختراعات تكنولوجية بارزة فشلت في تحقيق نجاحات (صور)

10 اختراعات تكنولوجية بارزة فشلت في تحقيق نجاحات (صور)

قالوا قديما الحاجة أم الاختراع، فحاجة الناس لاحتياجات معينة دفعتهم لاختراع الكثير من الأشياء، والكثير من هذه الاختراعات نجحت وانتشرت بشكل واسع، لكن في المقابل هناك اختراعات لم تحقق أي نجاح، وفشلت في البقاء على قيد الحياة.
 
 وفي هذا الشأن، نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية تقريرا ترجمته عربي21، وتناول أكثر الاختراعات فشلا عبر التاريخ، وهذه هي حسب الترتيب الزمني لكل اختراع:
 
 مركبة “Sinclair C5” الكهربائية

تم الكشف عن هذه السيارة عام 1985. وتُعتبر هذه السيارة أحد اكبر الإخفاقات في عالم التكنولوجيا، فهي تُعاني من مشاكل عند القيادة في التلال، وسعرها كان أعلى مما تستحق، حيث تم طرحها بالأسواق بسعر 495 دولارا.
 
 جهاز الألعاب dreamcast

كان يعد جهاز “دريم كاست” (dreamcast) من شركة سيجا (Sega) أهم منافس لجهازي “بلاي ستيشن2” من سوني و”اكس بوكس” من مايكروسوفت، وتم إطلاقه في أوروبا عام 1999، لكنه لم يستطع الصمود أمام جهاز سوني، لقوة الدعاية التي تقوم بها سوني، واضطرت شركة سيجا أخيرا لإلغائه.
 
 نظارات جوجل الذكية

كانت أول جهاز أساسي يعتمد على الواقع المعزز يُطرح في الأسواق، لكنها في الوقت نفسه تسبب بالشعور بعدم الراحة، بالإضافة إلى ثمنها الباهظ. أوقفت شركة جوجل إنتاج هذه النظارات التي يبلغ سعرها 1240 دولارا، بعد إطلاقها في المملكة المتحدة في بداية سنة 2015. وفي ذلك الوقت، أصرت الشركة العملاقة على أنها لم تلغ فكرة المشروع كاملة، وأنها تخطط للكشف عن إصدار جديد قابل للارتداء حين يكون جاهزا، لكنها لم تطلق شيئا مشابها حتى الآن.
 
 ويندوز Vista

أطلقت شركة مايكروسوفت نسخة “ويندوز Vista” في محاولة لتغيير شكل النظام، ولكن لم يتم استقبال هذه النسخة بشكل جيد، حيث تم تقييمها في عالم أجهزة الكمبيوتر على أنها أكبر خيبة أمل لعام 2007، لما تحمله من مشاكل في نظام الأمان، والأداء، والخصوصية. وق
 لاقت هذه النسخة انتقادات كثيرة من الخبراء والمستخدمين على حد سواء.
 
 جوجل بلس

عند الحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه ليس بالضرورة أن يرتبط بنجاح كل الخدمات أو المواقع. فـ”جوجل بلس” هو إحدى شبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بحساب “الجيميل”، لكن الخدمة لم تلق النجاح الكبير الذي حصلت عليه باقي الخدمات من مواقع التواصل الاجتماعي. ومع هذا، فإن شركة جوجل أبقته ليكون مكانا آخر لجمع المعلومات.
 
 جهاز Segway

تم وصفه من قبل ستيف جوبز بأنه “بمثابة صفقة كبيرة كأجهزة الكمبيوتر”، لكن جهاز التوازن الذاتي ذو العجلتين”Segway” كان ضحية أخرى بسبب ثمنه المرتفع. في البداية لاقى المنتج اهتماما غريبا بين الناس، ولكن بسبب سعره، والمشاكل التنظيمية التي يعاني منها المنتج، فإنه لم يحصل على تقييم عال من قبل جوبز، وكان انتشاره فقط داخل الممتلكات الخاصة، لرفض بعض الدول، منها بريطانيا السماح باستخدامه في الأماكن والطرقات العامة.
 
 جهاز Nokia N-Gage

كان محاولة من نوكيا لإنشاء انسجام مثالي في جهاز واحد. وهو هاتف محمول وأداة لعب متنقلة في آن واحد. تم إطلاقه عام 2003، ولكنه تلقى انتقادات عديدة بخصوص الاستخدام للجانبين. تمكنت نوكيا من بيع ثلاثة ملايين جهاز، ثم توقف البيع عام 2005.
 
 مشغل الموسيقى Microsoft Zune

في عام 2006، حقق منتج شركة أبل “أبل أيبود” (Apple ipod) مبيعات خيالية. في الوقت نفسه كانت شركة مايكروسوفت قد أطلقت مشغل الموسيقى “زوون” (Zune) بالتعاون مع شركة توشيبا، ولكن في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2008 توقفت العديد من أجهزة Zune عن العمل، بسبب خلل في النظام. ولم تشهد الشركة أي تقدم في مبيعات هذا الجهاز، وبعد خمس سنوات وأربعة أجيال سحبت مايكروسوفت هذا المنتج.
 
 جهاز Amstrad Emailer Telephone

هو جهاز يدمج بين الهاتف الأرضي ومحطة إرسال البريد الالكتروني، وتم إطلاقه عام 2000. وكان على المستخدمين دفع أقساط إضافية للحصول على اتصال الإنترنت والوصول للبريد الالكتروني، ولهذا انتقل الناس لاستخدام أجهزة الحاسوب.
 
 جهاز Apple Newton

قبل إصدار ساعة أبل أو جهاز آيفون، أو حتى جهاز آيبود، أطلقت شركة أبل جهاز نيوتن (Newton PDA)، حيث بلغ إجمالي تكلفة المشروع 100 مليون دولار. لكن لم يكن الاستثمار مجديا، ولم يحقق الجهاز مبيعات قوية، في النهاية تم إلغاء المشروع بعد سنوات عديدة لاحقا، عند ظهور جهازي آيفون وآيبود.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.