100 ألف طن قمح مساعدات أمريكية استثنائية للأردن
استفادت المملكة خلال العام 2015 من منحة قمح أخرى مقدمة من الحكومة الأمريكية بقيمة (100) الف طن-أرشيفية

100 ألف طن قمح مساعدات أمريكية استثنائية للأردن

ضمن سياسة المساعدات الأمريكية شبه الثابتة للأردن سنويا، وقعت الحكومتان الأردنية والأميركية الأربعاء على اتفاقية منحة القمح الأمريكية للعام 2017، بقيمة (100) ألف طن وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري إن الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية (وللمرة الرابعة) جاء في ظل تفهم الجانب الأمريكي للتحديات القائمة والاستثنائية التي يواجهها الأردن حاليا، بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين، موضحا أن توريد القمح سيتم على دفعتين الأولى في شهر أيار/ مايو القادم والشحنة الثانية خلال شهر تموز/ يوليو القادمين .
 
 وبحسب الاتفاق مع الجانب الأمريكي سيجري استغلال عوائد بيع القمح لتنفيذ مشروع الشيدية الحسا/ عمان المرحلة الأولى في قطاع المياه، والذي سيكون رديفا استراتيجيا لمشروع ناقل البحرين من خلال استغلال المياه العميقة .
 
 إقرأ أيضا : العاهل الأردني في واشنطن لطلب مساعدات

 

 وأتاح اللقاء فرصة لاطلاع الوفد الأمريكي على سير العمل بمشروع ناقل البحرين بين الأردن وإسرائيل والجهود المبذولة لتنفيذه بالنظر إلى شح المورد المائي كون الأردن ثاني أفقر دولة في العالم في هذا الجانب، إضافة إلى أهمية المشروع في حماية البحر الميت بيئيا وسياحيا واقتصاديا، كذلك يسهم في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة. 
 
 يذكر أن الأردن استفاد خلال العامين 2011–2012 من منحتي قمح مقدمتين من الحكومة الأمريكية للمملكة بقيمة (50) ألف طن لكل منهما، تبلغ قيمتهما الإجمالية حوالي (36) مليون دولار، علما بأنه قد تم منح استثناء للمملكة للاستفادة من هاتين المنحتين، حيث أن منح القمح المقدمة من الحكومة الأمريكية تخصص عادة للدول الأكثر فقرا، والتي لا تعتبر المملكة من ضمنها.
 
 كما استفادت المملكة خلال العام 2015 من منحة قمح أخرى مقدمة من الحكومة الأمريكية بقيمة (100) الف طن، تبلغ قيمتها حوالي (25.1) مليون دولار، حيث تساهم هذه المنحة في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الحيوية ذات الأولوية الواردة في الموازنة العامة في قطاعي الزراعة والمياه.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.