"BBC"  تنشر بنود خطة كيري وسفير اليمن بواشنطن ينفي صحتها
لم تعلق الحكومة اليمنية على الخطة المسربة- (أرشيفية) أ ف ب

“BBC” تنشر بنود خطة كيري وسفير اليمن بواشنطن ينفي صحتها

مازالت التسريبات تتوالى تباعا على مدى يومين لمبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بشأن “تسوية النزاع في اليمن” والتي أعلن عنها في مدينة جدة السعودية خلال لقائه بنظرائه الخليجيين الأسبوع الماضي.
 
 بالأمس، تداولت وسائل إعلامية، مسودة بأهم البنود المقترحة في المبادرة الأمريكية، قالت إن السفارة السعودية في واشنطن، نشرتها يوم الثلاثاء، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”. تتضمن “تشكيل حكومة وحدة وطنية، وانسحاب المسلحين الحوثيين من المدن وتسليم السلاح الثقيل لطرف ثالث”، وهي النقاط التي أفصح عنها كيري قبل أيام.
 
 الجديد في الأمر، نشر قناة الـ”BBC” البريطانية، مسودة المبادرة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي، في الأيام القليلة الماضية، قالت إنها تتضمن أهم البنود والأفكار المقترحة في المبادرة لحل الأزمة السياسية والحرب الدائرة في اليمن.

من جهته، نفى السفير اليمني في واشنطن، أحمد عوض بن مبارك، صحة ما نشرته الـ”BBC” عن خطة منسوبة إلى وزير الخارجية الأمريكي لتسوية سياسية في بلاده.

وقال بن عوض في تعليق موجز على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك” الأربعاء : “مايتم تداوله من تفاصيل لتسوية سياسية في بعض المواقع الإعلامية لا أساس له من الصحة”.
 
 الخطة المسربة التي نشرتها “BBC” الأربعاء، تقترح حلاً من ثلاثة بنود رئيسية هي: “إعلان حكومة وحدة وطنية، وانسحاب للمسلحين من المدن والمؤسسات، وتسليم السلاح الثقيل لطرف ثالث”.
 
 ومن بين أهم تلك الإجراءات أن تتم — بعد توقيع الأطراف المعنية بالصراع بالموافقة على هذه الخطة حسب القناة: أن يصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي في يوم التوقيع نفسه قرارا بتعيين نائب للرئيس أو رئيس للحكومة، ويخوله كامل صلاحياته الدستورية شريطة أن يتم التوافق بين طرفي الصراع والإقليم على اسم المرشح لشغل هذين المنصبين أو أحدهما.
 
 وتضيف المبادرة المسربة بأن الفريق علي محسن الأحمر- بالتزامن مع هذه الخطوة أو قبلها — يقدم استقالته من منصبيه نائبا للرئيس ونائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة.
 
 واقترحت المبادرة خيارات عدة لأداء نائب الرئيس المعين أو رئيس الحكومة المكلف اليمين الدستورية، سواء أمام الرئيس هادي أم مجلس النواب، أم مجلس الشورى بعد توسيع عضويته. إضافة إلى أن سريان وقف شامل لإطلاق النار يبدأ في كل أنحاء البلاد.
 
 وتقترح الخطة — وفقا للمسودة — تشكيل حكومة وحدة وطنية بنسبة الثلث لكل من حكومة هادي وحلفائها، والحوثيين وحلفائهم، والمؤتمر الشعبي وحلفائه، يليها فورا انسحاب المسلحين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح من أطراف (المدن والقرى الحدودية السعودية).
 
 كما تلفت المسودة إلى أن انسحاب كل المجموعات المسلحة من العاصمة صنعاء، يتم وفق جدول زمني محدد، وتشكل لجان أمنية لمعالجة الأوضاع الأمنية في بقية المحافظات، وفي مقدمتها تعز والحديدة.
 
 وذكرت القناة التي تبث من لندن، أن الخطة تلزم الحكومة الجديدة بالعمل على دعم جهود محاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، والعمل على تأمين جميع الممرات الدولية والحدود البحرية، وإعداد قانون وترتيبات للمصالحة الوطنية و”العدالة الانتقالية”.
 
 كما تلتزم الحكومة أيضا بالبدء في تحديد آلية للاستفتاء على الدستور، وإعداد قانون الانتخابات وفق جدول زمني يتراوح بين ستة أشهر وعام واحد فقط “تتعهد الحكومة باتخاذ القرارات والتدابير اللازمة خلال هذه الفترة بشأن قضايا حقوق الإنسان ومكافحة الفساد وإعادة إعمار ما دمرته الحرب وغير ذلك”.
 
 ولم يصدر أي بيان رسمي من الحكومة اليمنية عن الخطة المسربة، كما رفض مسؤولون حكوميون الرد على اتصالات “عربي 21” التي حاولت أخذ تعليق من جهة رسمية حول هذه التسريبات.

Show your support

Clapping shows how much you appreciated عربي21’s story.