Anas Burghal
Araby Jadeed
Published in
2 min readSep 12, 2017

--

الإمارات موّلت مؤتمر لندن لاستهداف قطر بـ4 ملايين جنيه استرليني

كشف مركز لندن للشؤون العامة في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن دولة الإماراتدفعت للمواطن القطري خالد الهيل 4 ملايين جنيه استرليني (أكثر من 5.3 مليون دولار أميركي)، لتمويل مؤتمر ضد قطر، يعقد يوم الخميس المقبل.

وقال المركز في بيان نشره اليوم، إنه لا يوجد لخالد الهيل أي نشاط تجاري في بريطانيا ولا توجد له أي شركة مسجلة في دار الشركات البريطانية، وسبق لخالد الهيل أن أسس شركتين في مجالات الاتصالات، لكنه لم يقم بأي نشاط تجاري، وتم إغلاق هاتين الشركتين، من قبل دار الشركات البريطانية، وكشف المركز أن وجودهما كان صوريا لا أكثر.

وقال البيان إن “هذا يدل على نشاط غير مفهوم من شخص يصور نفسه على أنه رجل أعمال، يمول نشاطا كبيرا لما يتم تصويرها على أنها معارضة قطرية”.

وأكد مركز لندن أن الهيل لم يساهم في دفع أي من نفقات المؤتمر، والتي وصلت إلى 4 ملايين جنيه إسترليني، حيث قامت السفارة الإماراتية في بريطانيا بدفع جزء من المستحقات والمصاريف الخاصة بهذا النشاط. أما الجزء الآخر فقد تم دفعه من سفارة الإمارات فى واشنطن ومن شركات حكومية فى دبي وأبوظبي، بحسب ما أكّد المركز.

ونوه المركز إلى أن المؤتمر عبارة عن محاولة يائسة من دبي لصناعة معارضة قطرية وحزب يديره الشاب الصغير مواليد العام 1988، خالد الهيل. وأشار إلى أن مؤتمر هذه المعارضة الورقية فشل قبل أن يبدأ، حيث لم يجذب ويلفت الرأي العام البريطاني والأوروبي.

وكانت مصادر حقوقية في جنيف قد كشفت عن حملة بدأتها شخصية محسوبة على القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، يدعى لؤي ديب، لتشويه دولة قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بطلب من دولة الإمارات.

وقال المصدر القريب من الهيئات الحقوقية الدولية إن ديب يدير هذه الحملة من خلال ما يسمى بـ”الشبكة الدولية للحقوق والتنمية”، التي يرأسها بعد فراره من النرويج على خلفية قضايا فساد.

وسبق للسلطات النرويجية أن أوقفت لؤي ديب عام 2015 لمدة 48 ساعة على ذمة التحقيق، قبل أن يطلق سراحه بحسب القوانين التي لا تتيح توقيف شخص أكثر من هذه الفترة، ليفر بعد ذلك من النرويج إلى مصر، فدولة الإمارات العربية المتحدة.

راشيل جعفر محمد

لقراءة المادة على الموقع الاصلي انقر هنا

--

--

Anas Burghal
Araby Jadeed

مدونة خاصة لتجربة ربط نظام النشر الخاص بنا مع موقع ميديوم .. المقالات المنشورة غير صحيحية بالضرورة