مجتمع تصوير البيانات: مقدمة

Æ. Maz
Nightingale
Published in
3 min readFeb 23, 2019

english | espanol

في بضعِ سنوات فحسب، اكتسب تصوير البيانات أهميةً وشيوعاً كبيراً في حياتنا. صرنا نراه في المقالات الإخبارية وشبكاتِ التواصل الاجتماعي وفي تفاصيلنا المهنية اليومية. مهمة تصميم وخلق وتنفيذ التصاوير البيانية ليست مجرد مهارة أحادية ومحدودة بذاتها، بل أنها متشعّبة الاستخدامات والتطبيقات فتنشأ الحاجة إليها في أعمال المهندسين، المُحللين، مسؤولي المبيعات، الأطباء، الصحافيين، المصممين والطلبة وكثيرين آخرين. ورغم ذيوع صيت تصوير البيانات، فإن المصادر المساعدة على تعلّم هذه المهارة غالباً ما تقتصر على أداة معينة أو تخصص علمي معين وغالباً ما تركّز على تحسين الرسوم البيانية بشكل فردي، ولا توفّر ارشادات عامة لأجل تطوير مهارات التصوير البياني مهنياً.

أسسنا مجتمع تصوير البيانات لأجل مواجهة قلة مصادر التنمية المهنية في هذا المجال، ولأجل زيادة حجم المجتمع، وتوفير فضاء للتعلم، يساعدنا على تبادل الخبرات بين بعضنا البعض، على اختلاف مشاربنا. إننا نهدف بذلك لخلق ارشادات عامة للتنمية المهنية، لمساعدة هؤلاء الذين يخطون خطواتهم الأولى وكذلك من لديهم خبرة في المجال.

يعد تصوير البيانات عمادٌ مهم لكثيرٍ من المهنيين، كما أنه، للبعضِ الآخر، وسيلة ترفيه. إليكم بعض من هؤلاء الذين يستخدمون التصوير البياني في أعمالهم اليومية:

· متخصصو تصوير البيانات

· مهندسو الصفحات الإلكترونية

· مهندسو برامج التشغيل

· مصممون

· علماء ومحللو بيانات

· أكادميون

· صحافيون

· علماء | باحثون

· فنانو بيانات

· هؤلاء الذين لا يعملون في تخصص تصوير البيانات، ولكن يصممون تصاوير بيانات في أوقات فراغهم

· لعل هنالك آخرون لم نفكر بهم!

نحن متحمسون ومرحبّون لمثلِ هذا التنوع، فالتنوع يعضدنا! هدفنا خلق مساحة للحديث عن تصوير البيانات كمجال مهني، وبشمولِ دون قصرِ أو حصرِ في تخصصٍ أو أداةٍ معينة. سوف يعيننا ذلك على تبادل الخبرات والمهارات بين بعضنا البعض فيتقدّم بنا المجال للأمام.

يهدفُ مجتمع تصوير البيانات لأن يصبح هؤلاء الثلاثة:

1. مَكانٌ لتشجيع النقاش البنّاء بين أعضائه حول المشاكل العامة في التخصص. على سبيل المثال، سوف نستعين بـ”سلاك”، تطبيق دردشة لأجل منح الأعضاء فرصة للتعلم ومؤازرة بعضهم البعض، يتمثل ذلك في النقد والنقاش حول الموضوعات الحالية للمجال ولأجل عرض أعمالهم. سوف ننتقي النقاط الأكثر تأثيراً في هذه النقاشات ونلخّصها بشكل دوري في هذا المنشور .

2. مَعِينٌ لممارسي التصوير البياني بغض النظر عن مدى تمكّنهم من هذه المهارة. هذا يعني اقامة مركز لأجل البحث عن وظائف أو نشر الوظائف، وللاعلان عن مناسبات تصوير البيانات، أو كمساحة لاستطلاعات الرأي حول المجال، (مثل استطلاع الرأي السنوي الخاص بمجتمع تصوير البيانات، والذي سوف يتحول من مسؤولية شخصية إلى مسؤولية جماعية تختص بها هذه المنظمة ككل)، إلى جانبِ التنويه عن الفرص المميزة مثل مسابقات تصوير البيانات وجوائزه، بالإضافة إلى تلخيص أهم التفاصيل وأحدث الأعمال البحثية والنزعات الشائعة في المجال.

3. مُحرّكٌ لدفع المجال نحو المزيد من النضج والمهنية. اكتساب العضوية متاح مجاناً في الوقت الحالي. نحن نطمح لأن نصل لمرحلة اتاحة قدر كاف من الفائدة يجعلنا قادرين على تسعير العضوية، بهدف دعم المؤتمرات ووسائل التنمية المهنية الأخرى.

تأسس مجتمع تصوير البيانات على يد آمي سيزال، مولي بيتيت، وإلياه مِيكس، لدى كل منهم خلفية شديدة الاختلاف عن الآخر: مولي مُصوّرة بيانات حرة ذات خلفية في علم البيانات، الرياضيات والجيولوجيا. آمي مصممة فنية وقعت في حب تصوير البيانات بينما كانت تعمل مع باحثين في واشنطن في مؤسسة غير ربحية. وقد تخصصت في المجال وأكملت الدراسات العليا في التصوير المعلوماتي من كلية ميريلاند للفنون. إلياه مهندس تصوير بيانات يعمل في وادي السليكون. ثلاثتهم يتفقون على أن تأسيس مركز جاذبية للمجال سوف يعين على دفعه للأمام.

لو أن مجتمع تصوير البيانات ومجاله يستهويكِ|ـكَ وترغبـ|ين في المشاركة، تفضّلـ|ـي بانشاء عضوية. لو لديكِ|كَ الأفكار أو الوقت لأجل دور أكثر فعالية، تفضّلـ|ـي بالتواصل معنا عبر البريد الالكتروني، في قسم التعليقات هنا، أو على تويتر.

هذا المقال كتبه وحرره كل من: آمي سيزال، مولي بيتيت، وإلياه مِيكس.

--

--