بناء المملكة العربية الجديدة

لماذا تحتاج السعودية لدليل إبداعي مختلف من دبي لكي تنجح بحلول عام ٢٠٣٠

Sartaj Anand
egomonk
9 min readDec 4, 2017

--

The Kingdom Centre in Riyadh

الرؤية ٢٠٣٠: سعوديه جديد

Source: AAF Estimates, IMF Article IV Consultations, and Saudi Arabia Ministry of Finance

“معاً سنكمل بناء بلادنا لتكون كما نتمناها جميعاً مزدهرةً قويةً تقوم على سواعد أبنائها وبناتها وتستفيد من مقدراتها، دون أن يرتهن إلى قيمة سلعة أو حراك أسواق خارجية”

محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

لتحطم أسعار النفط في السنوات القليلة الماضية في نفس وقت ظهور محمد بن سلمان كممثل فخري لآل سعود دورا حاسما في تسريع تحول اقتصاد المملكة العربية السعودية إلى اقتصاد خال من النفط. وهذا يصعب تخيله خاصة أن قطاع البترول يمثل ٨٧ بالمئة من إيرادات الموازنة و ٤٢ بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ومع ذلك، فإن برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ يجري بالفعل نحو خصخصة أصول الدولة وخلق مليون ومائتين فرصة عمل بالإضافة إلى تقليل نسبة البطالة من ١١.٦ بالمئة إلى ٩ بالمئة بحلول عام ٢٠٢٠. كل هذه الخطوات أساسية لجذب استثمارات في الصناعات التحويلية، وصناعات الأدوية، والتكنولوجيا المالية, وفي نهاية المطاف استقرار الديّن الحكومي إلى ٣٠ بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام ٢٠٢٠. وهكذا، أصبح تحقيق هذه الأهداف السامية بمِثابة العمود الفقري لدعوى محمد بن سلمان المستقبلية للحكم بالإضافة لواقع المملكة الأكثر حيوية.

An artist’s rendering of a space-centric entertainment center in Saudi Arabia. Credit — Virgin Galactic

اختبار الابتكار

وأصبحت المملكة العربية السعودية مكاناً لاختبار الابتكار ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن في عالم أيضاً في الوقت التي تحاول فيه إعادة تنظيم مجتمعها واقتصادها بحلول عام ٢٠٣٠. ومع ذلك، لكي تنجح المملكة من المهم أن تخضع للتعاطف والثورة الثقافية أيضاً، حيث يتم تحويل عقود طويلة من المحافظة. قد وعد محمد بن سلمان بالفعل بالرجوع “للإسلام المعتدل” كوسيلة تغيير عملية إدارة التغيير في العقود الطويلة، ولكن يظل السؤال هي قدرته على التنقل في سياسة النظام الملكي وتحقيق النتائج للمستثمرين الأجانب التي كان يحاول دفع ثمنها.

Source — Expat Insider

وستتطلب هذه العقلية الابتكارية ترحيباً أكبر بكثير تجاه السكان الوافدين إلى المملكة، والتي ستؤدي في البداية إلى تحريف التركيبة السكانية. مشابهة لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أصبح ٩٠ بالمئة من سكانها غير إماراتيين. سيخلق هذا التدفق ضغطاً هائلاً على المعايير الاجتماعية والثقافية، حيث تصبح المملكة أحدث وأكثر بوتقة ديناميكية في العالم. ومع ذلك، فإن هذه المجموعة الواعدة والطموحة والماهرة ستعطي تفاؤلها المعدي وتجربتها القيمة لملايين الشباب السعودي الذين سيخلقون شركات ناشئة خاصة بهم والانضمام إلى القوى العاملة على مدى العقود القليلة المقبلة. وسيشكل التكامل تحدياً اجتماعياً واضحاً، ولكن التحول السعودي إلى الاقتصاد الرقمي سيتيح أيضاً فرصاً وفيرة ليصبح السوق الأكبر والأكثر ابتكارا ورغبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

The Double Diamond Model

استراتيجية الابتكار والتعادل التدريجي إلى أسفل (Trickle-Down)

وقد تم الترويج لنظرية التعادل التدريجي إلى أسفل (Trickle-Down) في مجال الاقتصاد والرعاية الاجتماعية، ولكن يبدو أيضاً أنها قد نشرت جذورها في الشركات الفائقة والحكومات التي تطبق مبادئها على إدارة الابتكار.

دبي هي معيار الابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعتقد عدة دول أن إدخال التكنولوجيا المتقدمة في مرحلة مبكرة من دورة حياة الاعتماد سيؤدي إلى فوائد اقتصادية مباشرة إلى حد ما. إن نجاح أو قابلية إيديولوجية الابتكار هذا أمر مشكوك فيه لأنه يفترض أن النظام الإيكولوجي سيستجيب إما بخفض الأسعار لجعل التكنولوجيا الحالية أكثر سهولة أو تسريع اعتماد التكنولوجيا الجديدة. ومع ذلك، فإن هذا لا يترجَم دائما إلى السوق بالسرعة المتوقعة والذي في وقت ما يعرض النظام البيئي إلى اضطرابات أخرى في المستقبل.

على سبيل المثال، قد يكون التزام دبي بالمعاملات الرقمية وطرحها السريع سابق لأوانه، حيث تظهر حلول أخرى مثل هاش جرافس (والتي يمكن أن تعالج مئات الآلاف من المعاملات في الثانية الواحدة) وشبكات الطرق لمعالجة القضايا المتأصلة. وعلاوة على ذلك، فإن هذا النهج للابتكار يتسم بكثافة رأسمالية كبيرة ويضع على الفور الحوافز على الجهة التنظيمية الحكومية وليس وكيل الأسواق الحرة. وهذا يخلق حلقة مفرغة من الترابط حيث يحوط القطاع العام مخاطر الابتكار، ثم يستثمرها القطاع الخاص. وينبغي للمملكة العربية السعودية أن تدرك تماما هذه المخاطر لأنها تكرر وتطور نهجها الخاص للتوقيع بحيث يكفل التقدم الاجتماعي والاقتصادي الطويل الأجل والصحة.

مملكة التشغيل الآلي

قد حصلت صوفيا، وهي إنسانية آلية من هانسون روبوتيكس، على الجنسية السعودية في مبادرة الاستثمار المستقبلية وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تبدو مباشرة من استراتيجية العلامة التجارية الأولى في دبي، إلا أنها أشارت أيضاً إلى أن المملكة العربية السعودية كانت جادة في مجال التشغيل الآلي. هذا الاتجاه الكلي للثورة الصناعية الرابعة مدمر وبناء معاً، لأنه يقتل الوظائف الصغيرة ومتوسطة المهارات على المدى القصير ويجبر القوى العاملة على القفز وكسب العمالة ذات المهارات العالية بدلاً من ذلك.

كما يخلق التشغيل الآلي ضغطاً على وتيرة إصلاحات التعليم نظراً لأن جميع الوظائف “السهلة” هي أول الوظائف يتم القضاء عليها. وسيؤدي ذلك إلى السخط العام ويتطلب قدراً كبيراً من الدعم من قبل الحكومة لحلها. وبما أن الاقتصاد السعودي لم ينحرف عن النفط إلا أنه لا يزال يفتقر إلى الزخم الطبيعي اللازم للانتقال إلى خدمة أو اقتصاد معرفي كما وضح في الصين أو الهند. وقد تمتع كل من هاتين الدولتين بعقود من نمو الناتج المحلي الإجمالي المرتفع، وهي تواجه الآن تحديات التشغيل الآلي للقوى العاملة. يجب على المملكة أن تستفيد من هذه القوة كمعادل اقتصادي لدخول قطاعات مثل التصنيع والطاقة والمنسوجات حيث لم يعد السعر ميزة تنافسية. ومن ثم يمكن لهذه الصناعات أن تصبح مغذيات لخدمات ذات قيمة مضافة أخرى مثل التصميم، والتكنولوجيا، وما إلى ذلك، والتي يمكن أن توفر فرص عمل هادفة لملايين السعوديين.

بوابات جديدة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وقد استطاعت المملكة العربية السعودية أن تسترعي انتباه العالم بإعلانها المفاجئ عن “نيوم”، وهي إعادة حيوية تبلغ ٥٠٠ مليار دولار من أجل إعادة تشكيل مدينة ضخمة للقرن المقبل. وستكون نيوم منطقة اقتصادية مستقلة تمتد على مساحة ٢٦٥٠٠ كيلومتر مربع وتمتد إلى الأردن ومصر. وتشمل الخطة الطموحة أيضاً جسراً يمتد على البحر الأحمر، يربط المدينة المقترحة بمصر وبقية أفريقيا.

نيوم هي حلم طموح جدا وجريء للعيش في ظل الآخرين. وأكبر فرصة وخطر بالنسبة للمملكة العربية السعودية هو تحديد هويتها الحديثة الخاصة بها.

سوف تعمل نيوم بشكل مستقل تماماً عن الإطار الحكومي السعودي الحالي ونموذجها الواضح هو دبي. وتريد أن يحل محل مكانة دبي كبلد للازدهار والابتكار والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ثم العالم. ويمكن الوصول إلى الموقع الأخضر إلى ٧٠ بالمائة من سكان العالم في غضون ٨ ساعات، ومن المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي ١٠٠ مليار دولار بحلول عام ٢٠٣٠. وكان هذا بالضبط هو جدال لدبي في السبعينات فإن الشروط اللازمة لتبرير استبدالها إلا إذا تم استثمر رأس مال أجنبي بشكل الوفير، ويتم استخراج الحكم، وجذب مجتمع عالمي من الفاعلين. وقد أثبتت دبي جدوى هذا النهج، إلا أن نيوم سوف تتطلب تمييزاً هائلاً للنجاح وأن ينُظر إليها على أنها ملعب الابتكار العالمي. الفشل ليس خياراً ولكن المنطقة هي بالفعل موطن لعدة تجارب مكلفة مثل مدينة مصدر التي لم تحقق إمكاناتها الاقتصادية على الإطلاق.

Source — WTTC

وبصرف النظر عن نيوم، فإن انفتاح قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية له أهمية حيوية نظراً لأنه سيكون الأكثر تنوعاً وإلحاحاً في الاقتصاد. فهناك ثلاثة ملايين مسلم يحشدون بالفعل إلى المملكة لأداء فريضة الحج السنوي في مكة المكرمة والمساهمة بأكثر من ٨ مليارات دولار إلى الدولة. ومع ذلك، فهي ليست سوى أقلية من السياح الدوليين البالغ عددهم ١٨ مليون سائح زاروا المملكة العربية السعودية في عام ٢٠١٦. ويسهم القطاع بشكل مباشر بمبلغ ٢١ مليار دولار، ولكن مساهمته الإجمالية تقف أعلى بكثير من ٦٥ مليار دولار أو ١٠،٢ بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي. وهي أكبر مولد للإيرادات غير النفطية ويجب أن تستمر في النمو بنسبة ٥،٥ بالمائة على الأقل كل عام من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في رؤية ٢٠٣٠. وينبغي أن يؤدي نمو السياحة الثقافية إلى جانب إصدار تأشيرات أسهل إلى تحقيق هذه النتائج في حين أن نيوم وحدها يمكنها إضافة ٦ إلى ٨ ملايين مقيم على المدى الطويل إلى المملكة العربية السعودية.

الأسواق الحرة والذي شفافية

وتحتاج المملكة العربية السعودية إلى وضع نفسها كرائدة تنظيمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إجراء عدد من التغييرات الإضافية. أولاً: يجب أن تقلل من نهجها الثقيل نحو السياسات وأن تسمح للأسواق بأن تكون حرة حتى تتمكن من تطوير القدرة على الصمود بشكل مستقل عن الآليات الحكومية. ثانياً: يجب على سوق المالية السعودية أو (تداول) أن يفرض حداً أدنى من التعويم الحر بنسبة ١٥ بالمائة لجميع الشركات التي ترغب في وجودها على القائمة، وذلك لبناء ثقافة تشاركية مع قدر أكبر من الملاءة في السوق التي عادة ما تكون محفوظة لعدد قليل من المساهمين. ثالثاً، يجب على الهيئة العامة لسوق المال في المملكة العربية السعودية أن تضمن المزيد من الشفافية للشركات المتداولة في البورصة، وأن تشجع الشركات الخاصة على أن تتاح للجمهور حتى تصبح فرص خلق الثروة أكثر سهولة. وقد حققت المملكة بالفعل تقدماً في عدد قليل من هذه التدابير من خلال مطالبة جميع الشركات المدرجة بالانتقال إلى المعايير الدولية للتقارير المالية في عام ٢٠١٧ وتمرير قوانين الإفلاس الجديدة التي سيتم تنفيذها في أوائل عام ٢٠١٨. هذه التغييرات في السياسة تمهد الطريق أمام وماهو يعتبر أكبر سوق مستقبلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد يسمح لها باستثمار الثروة الجديدة من خلال مكاتب الملكية الفكرية بدلاً من مسار الاندماج والاستحواذ المفضل إقليمياً.

حكم محوره المواطن

فالحكم الرشيد يضع المواطنين دائما في صميم التغيير الإيجابي. هذه هي نقطة البداية والنهاية.

والمملكة العربية السعودية تعيد اختراع نفسها، وينبغي أن تكون مسؤوليتها الوحيدة هي تحسين حياة وفرص شعبها بشكل جذري. وإذا كان هذا هو المكان الرئيسي للحوكمة، فسيتعين عندئذ تجريب العديد من الاضطرابات العامة وتنفيذها في نهاية المطاف في جميع أنحاء البلد.

رعاية صحية مجانية

وقد تمتع السعوديون دائماً بإمكانية الحصول على الرعاية الصحية المجانية كجزء من نظام الرعاية الاجتماعية، ولكن البنية التحتية بحاجة إلى تحديث وخصخصة من أجل عدم استنزاف الموارد المالية المحدودة. وقد تبين أن الخصخصة تحسن من جودة الخدمة، ولكنها لا تزال بحاجة إلى تنظيم لضمان عدم حدوث استغلال. ويجب تطبيق آلية إلزامية للتأمين أيضاً بحيث يمكن تطبيق نظام الرعاية الصحية حتى يكون أقرب إلى نظام الرعاية الصحية الكندي في المملكة العربية السعودية. ومن شأن علاوة سنوية قدرها ٢٥٠٠ ريال للشخص أن تكون قادرة على توليد ١٣،٣ مليار دولار لصندوق الرعاية الصحية. ويمكن بعد ذلك تخصيص ذلك للمنظمات العامة والخاصة استناداً إلى مجموعة متنوعة من مقاييس الطلب والجودة.

سوق التعليم

وقد كان التعليم وتنمية المهارات دائما عماداً أساسياً في المملكة العربية السعودية ويهدف برنامج تطوير إلى إصلاح ذلك من خلال التركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ومع ذلك، فإن النهج البديل سوف يكون لاستكشاف تطوير سوق التعليم الرقمي بناء على توافر المنتجات والمعدات من مقدمي الخدمات الخاصة من خلال التعاون مع أنظمة لتيسيير هذا التطوير. ويمكن لشركات مثل أكاديمية خان وإدراك و TreeHouse وليندا وآخرين حلها مجانا للجمهور ومن ثم يتم تعويضها من قبل الدولة عن طريق صندوق تعليمي قائم على مقاييس الاستخدام والإنجاز.

الدخل الأساسي للمواطنين السعوديين

ومع توسع نطاق التشغيل الآلي في المملكة، سيكون من المهم استكشاف إمكانية طرح خطة دخل أساسية متكافئة بحيث يحصل السعوديون الأفقر على دخل تكميلي بدون قيود. هذه المنحة الشهرية التي تصل إلى ٥٠٠٠ ريال يمكن أن توفر لهم الزخم الاقتصادي الذي يحتاجون إليه للهروب من المشقة، وينبغي أن يقترن بتدريب واسع النطاق أو الإرشاد لضمان الاستقلال عن النشرات الموزعة.

الطريق إلى الإقامة والمواطنة

ومع نمو سكان المملكة العربية السعودية وتغيرهم الديمغرافي القوي، سوف تصبح ذات أهمية حيوية للمملكة لرسم عملية عادلة وجدارة نحو الإقامة الدائمة والمواطنة. ويعد هذا خروجاً ملحوظاً عن دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، مع استثناء ملحوظ من قطر، وسوف تلعب دورا حاسما في خلق شعور المجتمع والانتماء. ويمكن تنفيذ هذه السياسات على أساس مستقل في نيوم ثم يتم تطبيقها في نهاية المطاف إلى مدن أخرى في المملكة.

‎نحن في إيغومونك نعتقد أنه من واجبنا بناء جسور نحو مستقبل وحياة وكوكب أفضل ، وإن كنت تدرى هذا الإمكانية راسلني اليوم.

هل تريد مساعدة هذه المقالة تصل إلى الشخص المناسب؟ اضغط زر التصفيق.

كتابة: سرتاج أناند

سرتاج رائد أعمال لديه حلم للتأثير بشكل إيجابي على حياة مليار شخص في حياته، وهو يدير حالياً شركته القابضة إغومونك — egomonk — التي لديها مصالح في الاستشارات، ووسائل الإعلام، والأحداث، والسفر. ويعتبر سرتاج نفسه مواطناً عالمياً، وقد سافر وعمل وشارك في إنشاءات في أكثر من ٥٠ بلداً حتى الآن.

Facebook | Twitter | LinkedIn | Email

ترجمة: مريم مظهر

--

--

Sartaj Anand
egomonk

Founder of @egomonk. @TEDTalks Ambassador. Advisor to @plus_socialgood & @theincitement. @Sandboxers Tribe. Futurist. Wanderer. Dreamer.