موعد الانطلاق

Yasser Tabbaa
May 24, 2018 · 3 min read

بقي على موعد انطلاق شبكة الإيوس تسعة أيام ، فساعة الصفر هي أول يوم من شهر حزيران ٢٠١٨ ، في ساعة الصفر هذه سيتم تجميد كل عملة الإيوس المتداولة حالياً بين الناس و من ثم اطلاق عملة إيوس الجديدة أو الأصيلة على شبكة الإيوس ، و الجميع ينبه البعض على أهمية التسجيل و إلا سيفقدوا إيوساتهم :) ، فما هو هذا الموضوع المهم ؟

تعريفات

يستحسن أولاً أن نضع بعض التعريفات الرئيسية :

  • الفرق بين عملة ( كوين ) و التوكن : العملات هي عملات أصيلة على شبكة البلوكتشين الخاص بها ، أما التوكن فقد يكون عملة في مرحلة البيع الأولي و البرمجة و لا يوجد لديها شبكة بلوكتشين خاص بها و ستصبح مع الوقت عملة أصيلة ، أو توكن لتشغيل تطبيق ما على شبكة قائمة مثل شبكة الإيثيريوم أو النيو .
  • الإيوس حالياً ( قبل اطلاق الشبكة ) هو توكن يتم تداوله على شبكة الإيثيريوم و ليس عملة مستقلة .
  • المحافظ المستخدمة لا تخزن العملات و إنما تخزن مفاتيح التحكم بهذه العملات ، العملات هي حسابات موجودة على البلوكتشين و ليست شيء فيزيائي يتم حفظه و تخزينه .
  • المحافظ الخاصة بك هي المحافظ التي تملك لها عنوان عام ( لا مشكلة من تداوله ) و مفتاح خاص ( لا تعطيه لأي أحد ) ، و هذه قد تكون برامج أو تطبيقات مستقلة على الجوال أو اللابتوب أو محافظ باردة ( غير موصولة على النت ) ، تعتبر المحافظ الباردة من الأكثر أماناً .
  • المحافظ الخاصة بك على منصات التداول أنت تملك عنوان عام لها و لكن لا تملك مفاتيحها الخاصة ( و بالتالي لا تملك القدرة على التحكم التام بها ) هي مثل إيداع مالك في البنك الذي تثق أنه سيحميه و سيعيده لك عندما تطلبه .
  • التوصيات عادة أن تحفظ عملاتك في محافظ خاصة بك و تضعها على منصات التداول فقط عندما ترغب بالتداول و البيع و الشراء .
  • الإيردروبز : هي عملات مجانية تصلك على عنوانك من دون أن تعلم بها في أغلب الوقت ، قد تكون لها قيمة حقيقية أو قد تكون مجرد إزعاج لك !

بعد الاتفاق على هذه المصطلحات سأعود إلى موضوع تسجيل الإيوس .

ماذا يعني التسجيل ؟

شركة بلوك ون المبرمجة للإيوس أخبرت الجميع على موقعها الرسمي أن عليهم الحصول على عنوان إيوس خاص بهم و مفتاحه الخاص و عليهم ربط عنوان الإيثيريوم الذي يوجد فيه مخزونهم من الإيوس بعنوان الإيوس الجديد ، هذا الربط هو ما يسمى بالتسجيل .

و بالتالي فإن التسجيل هو ليس تسجيل رصيدك من العملة لديهم و إنما أعلامهم أين تحتفظ برصيدك .

ستكون هناك عملية تصوير لكافة المحافظ و مخزونها في أول يوم من حزيران و بعد ذلك يتم تجميد الإيوس .

عملة التسجيل هذه تضمن أن يصلك رصيدك من عملة إيوس الأصيلة بعد إطلاق الشبكة الجديدة ، رصيدك ستجده في عنوان الإيوس الخاص بك و ستستطيع التحكم به عبر مفتاحك الخاص .

عملية التسجيل هذه هي الأسلم و هي الوحيدة التي تضمن لك حصولك على كافة الإيردروبز التي تقوم الآن شركات عدة بتوزيعها على مالكي الإيوس و بعضها بتمويل من صندوق الاستثمار الكبير الخاص بالإيوس — يمكنك قراءة هذه المقالة السابقة لتعرف عن الموضوع — .

بعض المنصات الشهيرة مثل الباينانس و البتفنكس أعلنت أنها ستقوم بعملية استبدال العملة القديمة ( التوكن ) بالعملة الجديدة بعد الإطلاق و إيداعها في حسابك لديهم ، هذه العملية و إن كانت مريحة لمالكي الإيوس إلا أنها ستحرمهم من معظم الإيردروبز التي ستصل لغيرهم ممن سجل بنفسه ، فالمنصات لم تعد بتوزيع الايردروبز و لا نعلم كيف ستتصرف بها !

و يفضل لمن يرغب بترك عملية التحويل للمنصات و لا يرغب بالتسجيل بنفسه أن يراسل المنصة و يتأكد بنفسه من نيتهم للقيام بالتحويل .

كيف يتم التسجيل ؟

هناك مقالات و مقاطع كثيرة تشرح هذه العملية و لذلك سأشارك بعضها

هذه روابط تشرح عملية التسجيل خطوة خطوة ،

باللغة العربية

https://www.youtube.com/watch?v=kcbdUFwzpm0&feature=youtu.be

باللغة الإنجليزية

و هذه مقالة كتبها أحد أعضاء فريق الإيوس المبرمجين يشرح عملية التسجيل .

الخلاصة هو أن على كل من يملك الإيوس الحالية أن يقوم بواجبه لتأمين حصوله على العملة الجديدة بعد اطلاق الشبكة .

EOS ARABIA OFFICIAL

AN EOS BLOCK PRODUCER

Yasser Tabbaa

Written by

Orthodontist , Crypto enthusiasts and investor Co-founder EOS ARABIA

EOS ARABIA OFFICIAL

AN EOS BLOCK PRODUCER

Welcome to a place where words matter. On Medium, smart voices and original ideas take center stage - with no ads in sight. Watch
Follow all the topics you care about, and we’ll deliver the best stories for you to your homepage and inbox. Explore
Get unlimited access to the best stories on Medium — and support writers while you’re at it. Just $5/month. Upgrade