إطلاق شبكة FXالرئيسية

Pundi x Sherif
Function X
Published in
8 min readApr 6, 2021

دعونا العد التنازلي يبدأ.

مقدمة حول الإطلاق

شبكة Function X الرئيسية ستم اطلاقها

قبل كل شيء ، شكرًا لك ، المجتمع ، على صبرك الكريم ودعمك الذي لا يتزعزع. يجب أن نشعر جميعًا بإحساس الإنجاز لأن شبكة Function X الرئيسية ستبدأ.

سيقوم الفريق بإطلاق شبكة رئيسية تصعيدية ، حيث ستشاهد إطلاقًا متعدد المراحل. يضمن الإطلاق متعدد المراحل أمانًا واعتمادًا وعرضًا أفضل. في المرحلة الأولى من هذا الإطلاق متعدد المراحل ، نقدم تفويض الرموز المميزة لـ FX في أدوات التحقق للمساعدة في تأمين شبكة Function X الرئيسية. نسمي هذه المرحلة الأولى “حوكمة FXCore”.

تذكر لأن Function X blockchain قادرة على إطلاق العديد من blockchain (على سبيل المثال ، يمكن للفريق إطلاق blockchain في 30 دقيقة باستخدام Function X Cloud الخاصة بنا) نطلق على أول Function X blockchain “FXCore”. FXCore يربط جميع blockchains Function X معا. اقرأ هنا لمعرفة كيفية إنشاء blockchain على شبكة اختبار Function X.

عندما يصل (FX) في مجموعة Staking إلى 75،720،905 رمزًا ، ستبدأ الشبكة الرئيسية في العمل في غضون سبعة أيام. بمعنى آخر ، نحتاج إلى 20٪ (75،720،905 / 378،604،525) من الرموز المميزة التي تم إنشاؤها في النظام البيئي للمشاركة في المكافآت. إذا كان مالكو 20٪ من (FX) على استعداد لمشاركة (FX) الخاصة بهم لكسب ما نعتقد أنه مكافأة مغرية ، فإننا نعتقد أن هذا يدل على الدعم الكافي لتأمين الشبكة عند تقديم الحافز المناسب. مع هذا الرقم ، يتم تشغيل الشبكة الرئيسية.

الشبكة الرئيسية: منطق الإطلاق
نموذج الإجماع الأساسي لـ FunctionX هو PoS (إثبات الحصة).

ببساطة ، يجب التحقق من معلومات كل كتلة بشكل فردي بواسطة ثلثي المدققين. يتحقق المدققون من الأصالة بالتصويت للموافقة على الكتلة. إذا وافق 66.7٪ (⅔) من جميع المدققين على كتلة ، فستكون الكتلة رسميًا جزءًا من blockchain. وبالمثل ، إذا قبل أقل من 66.7٪ من المدققين كتلة معينة ، واعتقدوا أنها تحتوي على معلومات خاطئة ، فسيتم رفض هذا الحظر. تعيد الدورة نفسها وينمو blockchain.
في قلب هذه اللامركزية يوجد نظام للمكافآت والعقوبات.

من الناحية النظرية ، فإن حاملي (FX) هم الأقل احتمالية لمهاجمة النظام لأنهم من خلال مهاجمة النظام سوف يتخلون عن النظام البيئي وستصبح الرموز المميزة (FX) الخاصة بهم عديمة القيمة. لذلك ، يتم تحفيز حاملي (FX) بشكل كامل لحماية blockchain ، حيث أنه كلما كانت blockchain أقوى وأكثر ثقة ، زادت قيمة الرموز المميزة (FX). إنها حلقة تحفيزية تكافئ حاملي (FX) ليكونوا مدققين ويتصرفون وفقًا لذلك.

ومع ذلك ، هناك ثغرة.

عندما تكون الشبكة في مهدها ، يكون هناك عدد محدود من الرموز المميزة (FX) المشاركة في عملية الحوكمة. خلال هذه الفترة ، يمكن أن تكون الشبكة عرضة للهجوم.

خذ على سبيل المثال ، إذا كان هناك 100 مليون (FX) فقط في التداول ، ولكن 1 مليون (FX) فقط تشارك في عملية التحقق (يساهم بها المدققون شخصيًا ومن خلال تفويض آخرين (FX) للمدققين). في هذه الحالة ، لا يوجد سوى 1٪ من الرموز (FX) في عملية الحوكمة ، واستنادًا إلى معدل الموافقة على الكتلة بنسبة 66.7٪ ، يحتاج الشخص الخبيث فقط 2.1 مليون (FX) (2.1٪ من إجمالي الرموز) للاستحواذ على شبكة لتدمير قيمة جميع الرموز.

يحتاج blockchain إلى وقت للنمو. نحن محظوظون لأننا نقف على أكتاف العمالقة ، ونتعلم من النجاحات الأخيرة لـ ETH2.0 ما قبل الإطلاق. لذلك ، في حالة Function X ، لتجنب هذه الثغرة ، بمجرد أن يتم تخزين 75720905 (FX) الرموز سنطلق “إدارة FXCore”. على الرغم من أننا قد نعتقد أنه رقم يسهل تحقيقه في غضون ساعات ، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا حتى لو كان مشروعنا واحدًا من أكثر المشاريع نشاطًا في مجال التشفير.

على سبيل المثال ، كان متطلب Staking الأولي لـ ETH 2.0 هو 542،247 ETH ، وأسفر عن 900،129 ETH (66٪ أعلى من الهدف الأولي) ولكنه في الواقع استغرق بعض الوقت. نأمل أن نتمكن من تكرار نجاح ETH 2.0 staking ونقل شبكة Function X إلى المستوى التالي. رحلة عملية التراكم هذه هي أيضًا عملية زيادة الوعي بشبكة Function X.

المرحلة الأولى: حوكمة FXCore
كما أشرنا ، سنفتح f (x) مرحلة الدخول إلى المحفظة في السادس من أبريل وبمجرد أن نصل إلى 75.720.905 (20٪ من 378604.525) ، سيتم تشغيل الشبكة الرئيسية (FX) وسيتم فتح تفويض مرحلة الحوكمة ، وهو ما يسمى أيضًا بتفويض الحوكمة. بمجرد أن يتم نشر mainnet ، سيكون لدى حاملي (FX) خيار الاستمرار في المشاركة من مكافأة مرحلة الدخول (حيث يتم تشغيلها لمدة عشرة أسابيع من 6 أبريل) ، أو نقل الرموز (FX) إلى FXCore لتفويض مرحلة الحوكمة. هذه هي المرحلة الأولى من الإطلاق — حوكمة FXCore.

تبدأ إدارة FXCore عندما يقوم المستخدمون بتفويض الرموز المميزة (FX) إلى المدققين للمشاركة في الحوكمة. سيتحمل المستخدمون مسؤولية تأمين الشبكة — وبالمثل سيتحملون المخاطر ويستمتعون بمكافآت هذا المسعى.

من المحتمل أنه بينما لا تزال مكافآت Staking في مرحلة الدخول مستمرة ، سيكون لدى المستخدمين خيار الاستمرار في كسب (FX) من خلال Staking في مرحلة الدخول أو من خلال تفويض الرموز المميزة إلى أداة التحقق. يمكن أن ينتج كلا المسارين مكافآت للمستخدم ، لكن الأخير — التفويض إلى المدققين — هو إجراء واقعي ينطوي على مخاطر ومكافآت في الحياة الواقعية. من المرجح أن تكون المكافأة المكتسبة من خلال التفويض إلى جهات التحقق من المصادقة أعلى من المكافأة على مستوى الدخول ، ولكن في نفس الوقت ، ستكون أيضًا أكثر خطورة: إذا لم يتصرف المدقق جيدًا ، فستكون هناك عقوبة.

تتضمن الأمثلة على الإجراءات غير الحسنة التصرف المعروفة أيضًا باسم الجهات الخبيثة اقتراح حظر بمعلومات خاطئة ، بدلاً من ديفيد (عنوان المثال: Fx020202….) إرسال 1 (FX) إلى Zac (عنوان المثال: FX030303 …) تقول الكتلة أن Zac أرسل 1 (FX) لديفيد ، لذا فإن ديفيد الآن مدين برمز Zac وهو غير صحيح.

للتخفيف من عواقب الأخطاء العرضية المحتملة التي قد تؤدي إلى عقوبة ، ستدير مؤسسة Function X و Pundi X معًا أول 20 مدققًا مما يتيح لك تفويض أحد هؤلاء المدققين معًا.

على الرغم من عدم وجود ضمان بعدم وجود عقوبة ، فإن الاحتمال أقل بكثير ، وإذا كانت هناك شركة خاصة بنا ، فسيتم أيضًا معاقبة الرموز المميزة للحوكمة.

باختصار ، يتم تشغيل أول 20 مدققًا بواسطتنا ، وسيتم فتح الثلاثين التالية أولاً لأولئك الذين اختبروا كمدققين خلال Testnet 1.0 و Testnet 2.0 و Testnet 3.0. هدفنا النهائي هو أنه بمجرد أن تصبح الشبكة الرئيسية ناضجة بدرجة كافية ، يمكن لأي شخص (مجهول ومن يقوم بتجميع الكود مفتوح المصدر الخاص بنا) الانضمام إلى الشبكة الرئيسية كمدقق.

بمجرد بدء تشغيل XPOS على FXCore ، سيتم تشغيل المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية: XPOS على FXCore
يعد تشغيل XPOS على FXCore طريقة رائعة لتقديم شبكة Function X الرئيسية. إنها حالة استخدام جاهزة في الوقت الفعلي للشبكة الرئيسية.

سنستخدم الوظيفة X أولاً في سيناريو دفع عالي الأداء في الوقت الفعلي لنظام XPOS. على سبيل المثال ، عندما يدفع مستخدم في نيجيريا ثمن قهوته الصباحية باستخدام f (x) Wallet على نظام XPOS محلي ، سيتم عرض هذه المعاملة على مستكشف blockchain FunctionX. من الواضح أنه لن يُظهر هوية المستخدم ، لكنه سيُظهر عنوانه العام (FX) (على سبيل المثال: fx010101 …) ، والدفع (بعملة PUNDIX بالدولار الأمريكي) ، ورسوم المعاملة (بالدولار الأمريكي (FX) كرسوم غاز).

ستوضح هذه المرحلة الثانية قدرتنا على f (x) Wallet على التفاعل المباشر مع XPOS على السلسلة. ستتبع محافظ blockchain الأخرى غير الخاضعة للوصاية على السلسلة مثل Trust Wallet و ImToken وغيرها ، حيث إذا كنت تستخدم محفظة غير حافظة للدفع على XPOS ، فسيتم أيضًا تسجيل معاملتك على Function X blockchain.

المرحلة الثالثة: DEXes ، Multichains ، الرموز الاصطناعية ، المدققات المتعددة.

DEX:
لأولئك منكم الذين يتابعون مقالاتنا #HashOut ، فأنت تعلم أن FXCore ستدعم التبادلات اللامركزية. كل blockchain قوي يحتاج إلى تبادلات قوية وسيكون لدينا أول واحد مدمج.

نعتقد أنه في المستقبل ، ستدير الفرق الأخرى عمليات تبادل العملات المشفرة بشكل أفضل منا ، بينما نركز على FXCore الأساسي لخدمة البورصات.

متعدد السلاسل:
يحتوي FunctionX على بنية متعددة السلاسل وهو مصمم للعمل مع سلاسل blockchain مختلفة. بمعنى آخر ، لا يربط FXCore سلاسل blockchains متعددة الوظائف فحسب ، بل إنه قادر أيضًا على الاتصال بـ Ethereum و Bitcoin BSC و Polkadot والمزيد.

اقرأ هنا لمعرفة كيفية إجراء المعاملات عبر السلسلة على Function X Testnet 3.0.

الرموز الاصطناعية:
تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية في DEX لدينا في أننا قمنا ببنائه مع وضع الأصول الاصطناعية والرموز في الاعتبار. سيتمكن المستخدمون من استخدام الرموز المميزة الخاصة بنا (وغيرها من الرموز المميزة) لتجميع الرموز الجديدة وتوليفها ليتم تداولها في DEX الخاص بنا. يمكن أن تكون الرموز المميزة عبارة عن أسهم تركيبية ، وصناديق ETF اصطناعية ، وأوراق مالية اصطناعية والمزيد. ستكون الرموز (FX) التي تمتلكها هي القوة التصويتية لاختيار وإدارة هذه الرموز المميزة الاصطناعية.

سيعتمد نجاح الرموز الاصطناعية على أوراكل السعر اللامركزي. نتطلع إلى العمل مع الأفضل في الصناعة حتى تكون الأسعار موثوقة وتعكس حقاً السيولة والتسعير. جزء آخر مهم حقًا من نظام Defi البيئي هو خدمات أوراكل التي تركز على تقديم موجزات بيانات موثوقة من العالم الخارجي إلى عقود ذكية.

متعدد المدققين
بالنسبة لأولئك الذين تابعوا تطورنا ، فأنت تعلم أن أحد أهدافنا المركزية هو تحقيق اللامركزية الكاملة. بعد المرحلة الأولية حيث سنوفر 20 مدققًا ، سننتقل للسماح لمن شاركوا في Testnet 1.0 و 2.0 و 3.0 في 2020 بأن يكونوا مدققين. في الوقت نفسه ، سنفتحه بشكل أكبر أمام تبادلات التشفير ، وفرق التشفير الأخرى ، والجامعات ، والجهات الخارجية الموثوقة. كما قلنا ، أخيرًا يمكن لأي شخص (بما في ذلك الأطراف المجهولة التي لديها رموز (FX)) المشاركة.

Validators in Testnet 1.0

لذلك يبدأ العد التنازلي للشبكة الرئيسية
نحن نفكر في FunctionX باعتبارها رحلة لإنشاء نظام بيئي blockchain لامركزي بالكامل. ما وضعناه هنا مع إطلاق شبكة FunctionX Main يمثل علامة فارقة في تلك الرحلة. كانت قيمتنا الأساسية لـ “إمكانية الوصول” هي الضوء الإرشادي في كيفية إنشاء هذا الإصدار من شبكة FunctionX الرئيسية.

بالنسبة للعديد من عشاق العملات المشفرة ، ظل التمويل اللامركزي (DeFi) بعيد المنال إلى حد ما (أو تمامًا). ما نأمل أن نفعله من خلال طرح Mainnet هذا هو الخطوة الأولى لجلب DeFi إلى الجماهير — لأولئك الذين تم تجاهلهم من قبل النظام المالي التقليدي (“غير المتعاملين مع البنوك” و “الذين يعانون من قلة البنوك”) بالإضافة إلى أولئك الذين يبحثون عن طريقة أكثر كفاءة وإنصافًا وانفتاحًا للمشاركة في الخدمات المالية التقليدية مثل المدفوعات والإقراض والاقتراض والاستثمار والتجارة.

يعد DeFi بالتأكيد موضوعًا ساخنًا ، ولكن يجب التعامل معه بحذر. ربما تكون بديهية “قم بأبحاثك الخاصة” أكثر صلة بفضاء DeFi من أي مكان آخر في عالم التشفير. في حين أن العوائد الكبيرة التي أبلغ عنها الآخرون مغرية ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن العوائد الكبيرة تأتي مع زيادة المخاطر ، لذلك ضع نظرة نقدية على كل شيء في مساحة DeFi وكن مسؤولاً عن كيفية إدارة أموالك.

بالإضافة إلى التزامنا الخاص بتحقيق هدف FunctionX ، فإننا مدفوعين وحيويين بحماس ودعم مجتمعنا المتنامي. الحفاظ على هذا الحماس والدعم المجتمعي أمر بالغ الأهمية لنجاحنا.

شكرا لانضمامك إلينا في هذه الرحلة.

-Danny Lim, David Ben Kay, Peko Wan and Zac Cheah on behalf of the Function X Team

--

--

Pundi x Sherif
Function X

Interior designer and artist admire blockchain technology