كيف تبدأ مطعمًا أو كافتيريا في دبي والإمارات العربية المتحدة

Mark Stainer
Start Business in Dubai
4 min readFeb 16, 2024

صناعة المطاعم العالمية تزدهر. على الرغم من التقلبات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، يبدو أن لا شيء يمكن أن يثبط شهيتنا لتناول الطعام خارج المنزل.

كيف تبدأ مطعمًا أو كافتيريا في دبي والإمارات العربية المتحدة

وتقدر الأرقام الأخيرة سوق الخدمات الغذائية الدولية بنحو 3 تريليون دولار أمريكي. ولا تظهر عليه أي علامات على التباطؤ. وهنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، الاتجاه هو نفسه إلى حد كبير. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق المطاعم في طيران الإمارات حوالي 3.3 مليار دولار أمريكي. تمثل مطاعم الوجبات السريعة حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي، تليها المطاعم غير الرسمية بقيمة 880 مليون دولار أمريكي والطعام الفاخر بحوالي 840 مليون دولار أمريكي.

لكن السوق الكبيرة ليست هي السبب الوحيد الذي يجعل صناعة المطاعم في الإمارات العربية المتحدة تمثل فرصة جذابة. هنا في الإمارات، نتناول الطعام بالخارج بمعدل 6.75 مرات في الأسبوع — وهذا أعلى من المتوسط ​​الأمريكي البالغ 4.2 مرات.

لذا، إذا كنت تتطلع إلى بدء مطعم أو فتح كافتيريا في دبي، فهذا هو الوقت المناسب للمشاركة في هذا السوق الواسع.

تشكيل مطعم في دبي

إذا كنت تتطلع إلى بدء مطعم أو فتح كافتيريا في دبي، فإن عملية التأسيس هي نفسها إلى حد كبير.

سوف تحتاج إلى ترخيصين منفصلين. الأول هو الرخصة التجارية. يمكن تقديم الطلب إما عبر دائرة التنمية الاقتصادية بدبي (DED) أو عبر المنطقة الحرة . بعد ذلك، يجب عليك الحصول على موافقة إدارة الرقابة الغذائية على خطط مطعمك.

بمجرد الانتهاء من هذه المرحلة، يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على ترخيص الغذاء الخاص بك. صادر عن إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي.

كجزء من طلبك، يجب عليك تزويد الإدارة بنسخة من رخصتك التجارية، ومخطط أرضية المطعم الذي يجب أن يشمل جميع المداخل والمخارج، ومناطق تجهيز الأغذية، ومناطق تخزين المواد الغذائية، وجميع النوافذ والتهوية، وجميع معدات تجهيز الأغذية، وجميع معدات الغسيل.

لكي يظل ترخيصك ساريًا، يجب عليك الالتزام بـ “قانون الغذاء”. وهذا يشبه إلى حد كبير قوانين سلامة الأغذية في العديد من البلدان الكبرى الأخرى ويتضمن بشكل أساسي تلبية معايير معينة فيما يتعلق بإعداد الطعام وإنتاجه والنظافة.

يغطي الكود كل شيء بدءًا من مكان إعداد الطعام وتخزينه والتهوية ومرافق التنظيف وغير ذلك الكثير. ينطبق الكود على أي مؤسسة ترغب في إعداد أو تقديم الطعام بما في ذلك المطاعم والكافيتريات والفنادق ومحلات السوبر ماركت.

عملية التقديم

في حين أن هناك بعض الخطوات الإضافية المطلوبة لتقديم طلب للحصول على طعام، فإن عملية التقدم للحصول على رخصة تجارية تعتبر قياسية نسبيًا.

قبل تقديم طلبك الأولي، يجب عليك أولاً تحديد الأنشطة التجارية الخاصة بك. وهذا يعني أنك ستدير مقهى ومطعمًا ومطبخًا للطعام وما إلى ذلك. يجب عليك أيضًا تحديد نوع المطبخ الذي ترغب في بيعه وكيف ترغب في بيعه — تناول الطعام داخل المنزل أو تناوله خارج المنزل أو توصيله.

من المهم أن تقوم بتضمين هذه التفاصيل لتجنب التأخير في طلب الترخيص الخاص بك. ويجب عليك أيضًا التأكد من عدم قيامك بأي أنشطة تجارية غير مدرجة في الترخيص الخاص بك. نظرًا لأن هذا جزء دقيق من عملية تقديم الطلب، فمن الجيد العمل مع خبير إعداد الشركة في هذه المرحلة.

بعد تحديد أنشطة التداول الخاصة بك، حان الوقت لاختيار اسم شركتك. هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك بعض الشروط الإضافية التي يجب مراعاتها والتي قد لا تنطبق في مناطق أخرى من العالم. أولاً، لا يمكن أن يتضمن اسم شركتك اسمك الشخصي إلا إذا تم استخدامه بالكامل. كما في: John Smith Foods ، بدلاً من J Smith Foods أو Smith Foods .

والباقي هو الحس السليم إلى حد كبير. على سبيل المثال، لا يمكنك استخدام اسم أي منظمة موجودة مثل NASA أو MI5 ويجب ألا يتضمن اسم شركتك أي لغة مسيئة أو تجديفية. وأخيرًا، يجب عليك التحقق من أن الاسم الذي اخترته متاح للتسجيل. مرة أخرى، يمكن لمتخصص تأسيس الشركة مساعدتك في هذه الخطوة.

الآن حان الوقت لتقديم طلب للحصول على الرخصة التجارية الخاصة بك. إذا كنت ترغب في الإقامة في بر دبي الرئيسي ، فيجب عليك تقديم طلبك الأولي إلى دائرة التنمية الاقتصادية. بالنسبة لإعدادات المنطقة الحرة، يمكنك التقدم مباشرة إلى السلطة الإدارية ذات الصلة. في كلتا الحالتين، يُتوقع منك عادةً تقديم الوثائق التالية كحد أدنى:

  • استمارة الطلب المكتملة
  • نسخة من جواز سفر المالك أو الملاك المقترحين
  • صورتين ملونتين بحجم جواز السفر

فتح مطعم أو كافتيريا في دبي

وكما توضح الإحصائيات في بداية هذا المقال، فإن صناعة الأغذية في دبي تمثل فرصة كبيرة لرواد الأعمال. ومع تزايد أعداد السائحين، وتخفيف قواعد التأشيرة لتحفيز المزيد من هجرة المغتربين وقرب وصول معرض إكسبو 2020 ، فإن هذه الفرصة سوف تصبح أكبر.

علاوة على ذلك، فإن عملية إنشاء مطعمك بسيطة نسبيًا، وإن كانت محددة بعض الشيء. من المحتمل أن تحتاج إلى بعض المعرفة المسبقة بعملية الترخيص، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحصول على طعامك. من المهم أيضًا ملاحظة أن عملية تقديم الطلب لا تكون واضحة إلا إذا كان طلب الرخصة التجارية الخاص بك مكتملًا في وقت التقديم وخاليًا من الأخطاء.

ولمساعدتك على التأكد من أن هذا هو الحال، من الجيد العمل مع متخصص في تأسيس الشركات مثل UPS Business Setup Dubai عند تأسيس شركة جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى التعامل مع طلب الترخيص الخاص بك، يمكننا أيضًا المساعدة في فتح الحسابات المصرفية للشركات، وتقديم المشورة بشأن المؤسسة المالية الأكثر ملاءمة لتناسب احتياجاتك الخاصة.

نحن نقدم أيضًا خدمات التأشيرات والهجرة ويمكننا التعامل مع جميع الإجراءات الحكومية والأذونات وتصاريح العمل وطلبات التأشيرات المطلوبة للتجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة. باختصار، يمكن لخبرائنا تأسيس شركتك نيابةً عنك، وتقديم طلبات الترخيص والتأشيرة الخاصة بك ، واعتني بكل المسؤوليات اللازمة، مما يتيح لك الحرية في متابعة إدارة أعمالك.

--

--

Mark Stainer
Start Business in Dubai

Writer and Editor of Silence Mind. I'm a writer from over 7 years now, passionate to write articles on Yoga, Meditation, Chakras and the Law of Attraction