«أرامكو» السعودية الرابعة عالميا في أعلى الإيرادات خلال 2016

حلت شركة «أرامكو» السعودية في المركز الرابع عالميا، من حيث أعلى الإيرادات لعام 2016‏ محققة 311 مليار دولار.

وجاءت سلسلة مبيعات التجزئة الأمريكية «وول مارت» في الصدارة بـ 482 مليار دولار.

وأوضح تقرير لموقع «فيجوال كابيتلست»، ترتيب الشركات الأعلى دخلًا حيث حلت ‏«ستيت جريد» الصينية ثانية بنحو 330 مليار دولار، و«سامسونج» ثالثة بـ 315 مليار دولار، بعد أن ضم التقرير 50 شركة عالمية.

وشمل التقرير 14 قطاعا تصدرها النفط والخدمات المالية والسيارات، والقطاعات الأخرى هي التجزئة والكهرباء والأدوية والاتصالات والأجهزة الإلكترونية والسلع والرعاية الصحية والتشييد والإنترنت، وكانت «أرامكو» هي الشركة العربية الوحيدة في القائمة.

وفي وقت سابق، قال خبراء في صناعة النفط العالمية، لوكالة «بلومبيرغ» المتخصصة في قطاع المال والأعمال إن القيمة السوقية لـ«أرامكو» قد لا تزيد عن 400 مليار دولار، وفي أحسن الأحوال تريليون دولار.

وتقل هذه الأرقام كثيراً عما تتطلع إليه الحكومة السعودية حينما اقترحت طرح حصة من الشركة في الأسواق المحلية والعالمية مقدرة قيمة الشركة بتريليوني دولار.

وقالت وكالة «بلومبيرغ» إن شركة «أرامكو السعودية» تسعى لجمع نحو 2 مليار دولار (ما يعادل 7.5 مليار ريال) من خلال بيع صكوك خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ويخطّط السّعوديون لطرح 5% من الشركة، والتي قد تعود بـ 20 إلى 100 مليار دولار، وهذا يتوقّف على قيمة الشركة الحقيقية التي لم تحدّد بدقّة بعد.

ويصرّ السّعوديّون على أعلى قيمة استنادًا لاحتياطيات النفط لدى الشركة والتي تبلغ 266 مليار برميل، وهو ما يقارب 15% من إمدادات النفط العالمية، والذي يجعل قيمة الشركة تصل إلى 2 تريليون دولار بحسب قولهم. لكنّ المستشارين في ماكينزي يقدّرون قيمتها بنحو 400 مليار دولار.