«أردوغان»: تم فصل 3 آلاف و456 قاضيا ومدعيا عاما ممن لهم صلة بمنظمة «كولن»

http://thenewkhalij.org/ar/node/48275


قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أنه حتى اليوم تم فصل 3 آلاف و456 قاضيا ومدعيا عاما وأعضاء في القضاء الأعلى ممن لهم صلة بمنظمة «كولن» والتي تتهمها الحكومة التركية بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشله في 15يوليو/تموز الماضي، وفقا لوكالة الأناضول التركية للأنباء.

قال مسؤولون في أغسطس/ آب إن المخابرات تمكنت من معرفة 56 ألفا على الأقل من المشاركين بعد أن فكت تشفير الخصائص الأمنية للتطبيق الذي بدأت المجموعة في استخدامه في 2014.

وتستخدم الحكومة مراسيم صدرت خلال حالة الطوارئ للقبض سريعا على من يشتبه أنهم المخططون للانقلاب وجرى احتجاز 32 ألف شخص. وأقالت أيضا أو أوقفت مئة ألف شخص من الأجهزة الأمنية والجهاز الحكومي.

وتستهدف السلطات التركية أيضا في حملة التطهير كل الأشخاص الذين لهم علاقة بعناصر «حزب العمال الكردستاني» الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد الجيش التركي منذ 1984.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد