«أردوغان» و«جاويش أوغلو» يهنئان «هنية» بفوزه في انتخابات رئاسة حماس

قدم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ووزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» التهاني لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» لفوزه بانتخابات رئاسة الحركة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه «جاويش أوغلو» مع «هنية»، وفقا لبيان صادر عن حركة حماس، اليوم الأحد، إذ قالت إن الوزير التركي نقل تهاني الرئيس «أردوغان» إلى «هنية» وحركة حماس.

وأضاف البيان أن «جاويش أوغلو» أكد لهنية على استمرار وقوف تركيا إلى الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة وخاصة في القدس وغزة.

وأشاد الوزير التركي بالحالة الديمقراطية لحركة حماس وكذلك بإصدارها الوثيقة السياسية.

بدوره أعرب «هنية» عن بالغ شكره وتقديره للوزير التركي، مشددا على عمق العلاقة مع تركيا والاعتزاز بها والعمل على تطويرها وتقويتها، كما أبلغه تحياته إلى الرئيس «أردوغان.

وأشار رئيس المكتب السياسي إلى أن الوثيقة السياسية تعبر عن حماس في كل مكان في الداخل والخارج، وسوف تعمل بمقتضاها في المرحلة القادمة، كما وضع الوزير التركي في صورة الأوضاع الراهنة والتطورات الأخيرة.

واختار مجلس الشورى العام الجديد لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «إسماعيل هنية» رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لـ«خالد مشعل»، وذلك في الانتخابات التي جرت، السبت الماضي، بالعاصمة القطرية الدوحة وغزة تزامنا، بواسطة نظام الربط التلفزيوني (الفيديو كونفرنس).

وهذه أول مرة ينتخب رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» من غزة، وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة الحركة وعلى رأسهم «هنية» إلى قطر للمشاركة في الانتخابات، لكن إغلاق معبر رفح حال دون ذلك.

وجاء انتخاب «هنية» في ظرف سياسي دقيق، إذ أصدرت الحركة الأسبوع الماضي وثيقة جديدة وصفت بالمفصلية، وستشكل ما يمكن اعتباره خريطة طريق أمام مكتبها السياسي الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس