«أردوغان» يجري لقاءات مع «بوتين» وزعماء دوليين في بكين

التقى الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان» اليوم الأحد نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف»، ورئيسة وزراء بولندا «بياتا سيدلو»، على هامش مشاركته في أعمال منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في العاصمة الصينية بكين.

وعقد «أردوغان» لقاءه الأول مع نظيره الأوزبكي بعيدا عن وسائل الإعلام، واستمر 50 دقيقة، تلاه لقاء مع رئيسة وزراء بولندا واستمر 40 دقيقة، فيما كان اللقاء مع بوتين مقتضبا.

ويشارك في المنتدى زعماء 29 بلدًا، بينهم الرئيس التركي، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، والفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، والماليزيي «جوكو ويدودو»، ورئيس وزراء باكستان «نواز شريف».

ويوم السبت، التقى «أردوغان» رئيس الوزراء الصربي «ألكسندر فوتشيتش»، بعيدًا عن الإعلام، واستمر اللقاء حوالي 40 دقيقة. كما التقى الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريش»، لمدة ساعة كاملة.

كما أجرى لقاءات مع رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان»، ورئيس الوزراء الباكستاني، «نواز شريف»، ورئيس الوزراء اليوناني «أليكسيس تسيبراس».

وانطلقت اليوم في بكين، أعمال المنتدى الأكبر في تاريخ البلاد، بمشاركة 1500 مندوب من 130 بلدًا و70 منظمة دولية، وبحضور زعماء 29 دولة.

كما يحضر المنتدى، الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسا صندوق النقد والبنك الدوليين، و250 وزيرًا من 130 بلدًا.

ويناقش القادة المشاركون، سبل التعاون في مجالات مختلفة بينها البنية التحتية والطاقة والنقل والثقافة والسياحة والتعليم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات