«أردوغان» يصف تصريحات «هيلاري كلينتون» بشأن الأكراد بعدم الخبرة السياسية

وجه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» انتقادات إلى مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية «هيلاري كلينتون» على خلفية تصريحات أدلت بها حول تسليح المقاتلين الأكراد الذين يقاتلون ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»؛ ووصف «أردوغان» تصريحاتها بـ«عدم الخبرة السياسية».

وبالإجمال وصف «أردوغان» تصريحات «كلينتون»، خلال لقاء الأخير بمحامين في أنقرة اليوم بأنها «غير ملائمة للغاية»، و«تنم عن عدم خبرة سياسية».

وتتحالف الولايات المتحدة مع الاكراد السوريين ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ عام 2014، وقد مكنت الغارات الأمريكية القوات الكردية من السيطرة مجدداً على معظم الأراضي التي استولى عليها «تنظيم الدولة» على امتداد الحدود التركية.

وفيما تؤكد تركيا أن الأكراد السوريين على صلة بحزب «العمال الكردستاني»؛ تطالب واشنطن أنقرة من جانب آخر بعدم شن مزيد من الهجمات على الاكراد؛ مما زاد من توتر العلاقات بين البلدين.

وفي السياق الأول كانت «كلينتون» استبعدت خلال المناظرة الرئاسية التي ناظرت فيها مرشح الحزب الجمهوري «دونالد ترامب»، يوم الأحد المقبل، القيام بعملية واسعة النطاق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق مع قوات برية في العراق؛ ولكنها تعهدت حال فوزها بالرئاسة بتعقب وعيم التنظيم «أبوبكر البغدادي»؛ مع تقديم المساعدة العسكرية إلى الأكراد وغيرهم.

ومن جانبه حذر «أردوغان» واشنطن من تسليح الأكراد قائلاً إن: «العمل مع المنظمات (الإرهابية) مثل اللعب بالنار».

وخلال مناظرة الأحد الماضي لم تشر «كلينتون» إلى حزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي»؛ وهو الذي تعتبره تركيا الفرع السوري لحزب «العمال الكردستاني» المحظور في تركيا، كما لم تشر إلى «وحدات حماية الشعب التي تعد الجناح المسلح لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي».

المصدر | الخليج الجديد+د ب أ