أسعار النفط ترتفع توقعا لتمديد خفض الإنتاج في اجتماع فيينا

ارتفعت أسعار النفط قبيل اجتماع لمنظمة أوبك اليوم الخميس من المتوقع أن يسفر عن تمديد تخفيضات الإنتاج لما بعد 2017 لتزيد 9 أشهر على الأقل بعد 6 أشهر أولية في النصف الأول من العام الحالي.

وفي الساعة 0539 بتوقيت جرينتش سجلت العقود الآجلة لخام برنت 54.41 دولار للبرميل مرتفعة 45 سنتا بما يعادل 0.8% عن إغلاقها السابق.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا أو 0.8% إلى 51.76 دولار.

وكلا الخامين مرتفع أكثر من 16% عن أدنى مستوياتهما لشهر مايو/أيار الماضي.

وارتفعت الأسعار بفعل إجماع على تعهد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا بخفض الإمدادات 1.8 مليون برميل يوميا سيتقرر تمديده لما بعد 2017 بدلا من الاكتفاء بتغطية النصف الأول من السنة.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا للوساطة في العقود الآجلة بسنغافورة إنه ثمة تكهنات بأن التخفيضات قد تزيد لتسعة أشهر وربما 12 شهرا

وتجتمع منظمة أوبك في فيينا اليوم الخميس للنظر فيما إذا كانت ستمدد الاتفاق الذي توصلت إليه في ديسمبر/ كانون أول والذي اتفقت بموجبه المنظمة و11 من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة، بما في ذلك روسيا، على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.

ودفع القرار الأسعار مجددا فوق 50 دولارا للبرميل، ومنح موازنات كبار المنتجين دعما ماليا. لكنه حفز أيضا النمو في قطاع النفط الصخري الأمريكي الذي لا يدخل في اتفاق الإنتاج، مما أبطأ استعادة السوق لتوازنها.

المصدر | رويترز