أكاديمية سعودية تنشر بحث عالمي عن الكيمياء

تمكنت الأكاديمية السعودية الدكتورة «هند بنت عبد الله معتق الجهني»، الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بالوجه، جامعة تبوك، من تحقيق إنجاز جديد في التصنيف العالمي لأشهر المطبوعات العلمية المتخصصة في الكيمياء الطبيعية.

حيث نشرت الدكتورة «الجهني»، بحثًا علميًا مهمًا، كشفت خلاله عن نتائج واعدة استطاعت من خلالها توضيح الاستخدامات الواسعة والدقيقة لجسيمات الذهب النانوية، وذلك من خلال تحقيق الاستقرار فيها والتحكم في حجمها.

ونجحت الأكاديمية السعودية خلال البحث العلمي اللافت المنشور في مجلة «Nature Chemistry, Impact Factor 27.893»، في الكشف عن حقائق مهمة تمثل إضافة حقيقية في مجال الكيمياء الطبيعية، وفقًا للصحف السعودية.

وبحسب تصريحات «الجهني»، فقد قالت: «استطعت ان أصل الى اكتشاف كيف يمكن لأيونات السيترات العضوية البسيطة، المستمدة من حامض الستريك المتوفر بسهولة، أن تتفاعل مع ذرات الذهب لإنتاج الجسيمات النانوية المستقرة الازمة لأجراء المزيد من البحوث». مضيفةً أنه «تم التوصل لمعرفة التأثير الفعلي لنوع الروابط وطبيعتها من خلال التحكم بنسبة الأيونات الجسيمات متناهية الصغر إلى السيترات، كذلك وبالتعاون مع الفريق البحثي استطعت أن أظهر الطرق المختلفة لارتباط أيونات السيترات مع سطح ذرات الذهب النانوية».

جدير بالذكر أن «الجهني»، سبق وحصلت على منحة برنامج الملك عبد الله للابتعاث لدراسة الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في الفترة من 2011 إلى 2016، كما حصلت على أفضل بحث ضمن بحوث الدراسات العليا وما بعد الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2015. وعلى المركز الأول كأفضل ملصق علمي في جامعة الملك عبد العزيز عام 2015، وأفضل مختبر لأجهزة السوائل النانونية من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية عام 2012. كما حصلت على المركز الثالث كواحدة من أفضل البحوث الطلابية في إيطاليا عام 2011.

وحصدت الجهني جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة الملك عبد العزيز عام 2011. كما أن لها العديد من المساهمات في الاشراف الخارجي على رسائل طلاب دكتوراه والإشراف على أبحاث تخرج طلاب مرحلة البكالوريوس. وقامت بتدريس العديد من مقررات الكيمياء الفيزيائية والغير عضوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات