إحباط تهريب 81 لترا من الخمور عبر جسر الملك فهد

نجح جمرك جسر الملك فهد محاولة بإحباط تهريب 81 لترا من الخمور عثر عليها مخبأة في خزان الوقود الخاص بإحدى المركبات القادمة عبر المنفذ وذلك بعد أن تم تفريغ الوقود من الخزان.

وقال «ضيف الله العتيبي»، مدير عام جمرك جسر الملك فهد أنه «قدمت للجمرك مركبة من نوع خصوصي بقيادة أحد المسافرين، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية المعتادة عثر على مادة سائلة بلغت 81 لترا».

وتابع «تبين أنها خمور تم تفريغها داخل خزان وقود المركبة الرئيسي، كما قام المهرب بوضع خزان احتياطي آخر يحتوي على الوقود وذلك لغرض التمويه».

وأضاف «أنه جرى بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك».

وأكد أن هذه المحاولة وطريقة تهريبها توضح مدى القدرة الفائقة التي يمتاز بها منسوبي الجمارك السعودية في كشف محاولات تهريب الممنوعات وحضورهم الذهني الدائم عند قيامهم بالإجراءات الجمركية، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إحكام الرقابة الجمركية على كافة ما يرد عبر المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية.

يشار أن تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية فى أغسطس/آب 2014، عن نسب تداول الكحوليات في العالم العربي، قد تناول دراسة إحصائية عن أنواع الكحوليات في كل دولة.

وأوضح التقرير أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال أفريقيا حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال أفريقيا حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ 54% وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

يذكر أن المعدل العالمي لاستهلاك الكحوليات هو 6.2 لتر للفرد سنويا، وأظهر التقرير أنه كلما ازدادت الدول غنىً زادت نسبة استهلاك المشروبات الكحولية، ولفت التقرير أنه بالرغم من هذه النسب إلا أن الدول الإسلامية هي الأقل استهلاكا للمشروبات الكحولية في العالم.