إعلامية كويتية تثير غضب السعوديات لرفضها قيادة المرأة للسيارة

أثارت الإعلامية الكويتية «روان بنت حسين»، استياء كبيرا وسط السعوديين، بعد أن رفضت في تغريداتها قيادة المرأة السعودية للسيارة.

وكتبت «روان» في تغريدات باللغة الإنجليزية، بأن «المرأة لا يمكنها القيادة، لأنه يجب حمايتها ومعاملتها كأميرة»، كما أكدت في تعليقات أخرى رفضها فكرة قيادة المرأة السعودية للسيارة.

وغرد العديد تحت وسم «#روان_بن_حسين_ماتبينا_نسوق» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، واستهجن فيه كثير من السعوديين تدخل «روان»، وهي غير سعودية، بشأن لا يعنيها.

غرد «محمد بن فهد» قائلا «لله دٌر المرأة السعودية حير العالم صمتها، والكل صار يتدخل ويتكلم على لسانها اللي ما يسوى صارله لسان».

وأكدت «هيفاء المالكي»، «تبغى تشتهر عحساب السعودية».

وأضافت «راء المطيري»، «لاتعطونها أكبر من حجمها نسوق مانسوق شو دخلها».

واستنكرت «ريما»، «مو فاهمة ليش تسوون لها هاشتاق على أساس بيدها القرار».

وقالت «منال»، «أتفهم الدرر على اعتراضهم للقيادة، بس بكل سناب تسوقين وتترقصين وما تبيننا نسوق».

ويحظر على المرأة في المملكة قيادة السيارة، حيث تعتبر السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر قيادة المرأة للسيارات، رغم أن عددا متزايدا من الشخصيات العامة يضغط من أجل إلغاء هذا الإجراء.

وكان الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قال في مؤتمر صحفي، في أبريل/ نيسان الماضي، بعد إقرار مجلس الوزراء «رؤية السعودية 2030» ردا على سؤال حول المرأة: «المرأة عملها مهم جداً، وهي نصف المجتمع وفعالة ومنتجة في وطننا، وموضوع قيادتها للسيارة ليس قيادة دينية بقدر ما هي قيادة لها علاقة بالمجتمع نفسه يقبلها أو لا يقبلها».

وأضاف أن «المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة، ويعتقد أن لها تبعات سلبية جداً إذا سُمح بها»، مؤكداً أن هذه المسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي، ولا نستطيع أن نفرض عليه شيء لا يريده، لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات، ونتمنى أن تكون متغيرات إيجابية».

ولا يوجد في المملكة، قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن لا يسمح لها باستخراج ترخيص القيادة، كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات.

يحدث ذلك بينما يشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005، جدلا واسعا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تعد مطلبا ملحا لعدد من السعوديات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات