إيران ترحب بخطة تركيا لإنشاء جدار أمني على حدودهما المشتركة

رحبت الحكومة الإيرانية باعتزام تركيا إنشاء جدار على الحدود المشتركة بين البلدين بهدف التعزيز الأمني

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، في مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين، في العاصمة الإيرانية طهران، «نرحب بكافة المبادرات التي تجعل الحدود بين البلدين أكثر أمناً».

وأشار إلى أن السلطات التركية أبلغتهم حول خطة بناء جدار على الحدود بين البلدين لأغراض أمنية.

ولفت «قاسمي» إلى أن الجدار سيتم بناؤه داخل الأراضي التركية، وليس على الخط الحدودي مباشرة.

وأعرب «قاسمي» عن أمله أن يتم إجراء مزيد من المباحثات مع الجانب التركي حول بناء الجدار على حدود البلدين.

وأكد أن أمن الحدود مهم جداً لإيران ولتركيا أيضاً، وعلى البلدين اتخاذ الخطوات الضرورية لتحقيق أمن الحدود.

جدير بالذكر أن وزير الدفاع التركي «فكري إشيق»، قال الأسبوع الماضي، إن مسألة بناء جدار على الحدود بين البلدين، ليس أمرا ضد إيران، بل هي خطوة من أجل أمن السكان والحدود في المنطقة.

وكان مدير شركة «طوكي» لبناء الوحدات السكنية، التابعة لرئاسة الوزراء التركي، «أرغون طوران»، قال في تصريحات في وقت سابق، إن مناقصة بناء جدار بطول 144 كم بين تركيا إيران، قد اكتملت، وإن المرحلة الأولى من بناء الجدار ستبدأ في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وفي وقت سابق نقل موقع «عصر إيران» الإخباري نقلاً عن صحيفة «حريت» التركية عن مسؤول مطلع في الحكومة التركية رفض الكشف عن هويته أنه بعد الاستفتاء الأخير حول تعديل الدستور في البلاد، فإن أنقرة تريد أن تعيد النظر في استراتيجيتها الأمنية المتعلقة بحفظ الأمان في حدودها الجنوبية والشرقية، وأنها تخطط لبناء جدار حدودي مع إيران على غرار الجدار بينها وبين سوريا.

وأضافت أن الهدف من بناء الجدار الحدودي الجديد هو لمجابهة الجيل الجديد من العمليات الإرهابية القادمة من إيران.

وأوضحت أن عناصر حزب العمال الكردستاني وبعد اعتماد تركيا سياسة جديدة في التعامل مع الحراك الكردي في سوريا، بدأت تتوجه إلى الأراضي الإيرانية، وأن ما لا يقل عن 1000 من مقاتلي «العمال الكردستاني» تمركزوا بالقرب من الحدود داخل إيران.

ولفتت النظر إلى أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني لديهم معسكرات هناك، وأنهم نفذوا وينفذون عمليات إرهابية داخل الاراضي التركية، وحينما يهاجم الجيش هؤلاء الإرهابيين يتراجعون إلى داخل الأراضي الإيرانية.

وأكدت الصحيفة التركية أن أنقرة تخطط لبناء أبراج مراقبة وجدار بطول 70 كيلو متراً في الخط الحدودي «آغري — ايقدير»، مشددة على أنه بنفس الدوافع التي تبني أنقرة جداراً في حدودها مع سوريا، تخطط الحكومة التركية لبناء جدار حدودي مع إيران.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد