إيران ترفض بيان «الخارجية العرب» متمسكة بالجزر الإماراتية الثلاث

ادعت إيران، مؤخراً، أنها لم تقم بالتدخل من قبل في الشؤون الداخلية لأية دولة، وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن ما جاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية، في شأن الجزر الثلاث الإماراتية، هو من «المزاعم الواهية»، معتبراً ذلك الأمر مرفوض، من وجهة نظر بلاده.

وكانت طهران احتلت الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى، في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، منذ عام 1971 عقب انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، بحسب متابعات.

وزعم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن: «سيادة إيران على الجزر الثلاث: حقيقة أبدية لا يمكن انكارها»، وأن «(هكذا) مزاعم وبيانات مليئة بالكذب لا يمكنها أن تنال منها»، بحسب قوله.

وأضاف «قاسمي»: «إن اتهام إيران بالتدخل في شؤون دول أخرى هي اتهامات واهية وكاذبة ضد إيران»، مؤكداً على أن هذه الاتهامات هدفها: «إلقاء اللوم على الآخرين للتهرب من المشكلات الداخلية، ومحاولة غير مثمرة للخروج من المستنقع الذي أوجدته لنفسها».

ودأبت الإمارات في الاجتماعات السياسية الخليجية والدولية على مطالبة إيران بالانسحاب من الجزر الثلاث، وفي المقابل تصر إيران على التمسك بها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات