إيران ترفض تصريحات «أبو الغيط» حول احتلالها ثلاث جزر إماراتية

http://thenewkhalij.org/ar/node/45291

زعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، بأن الجزر الإيرانية الثلاث تعتبر جزءا لا يتجزأ من أرض إيران، ناصحا الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبو الغيط» بالمزيد من «دراسة تاريخ وجغرافيا منطقة الخليج ليدرك حقائق المنطقة بصورة افضل» بحسب قوله.

وفي تصريح أدلى به الثلاثاء، رفض «قاسمي» التصريحات الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبو الغيط» التي أدلى بها في البحرين، بشان الجزر الإيرانية الثلاث وقال«إن تكرار هذه المواقف (الخاطئة) لم ولن يؤثر إطلاقا في الحقائق التاريخية والجغرافية والقانونية القائمة»، مدعيا أن «هذه الجزر تعتبر جزءا لا يتجزأ من أرض إيران».

وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، طالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الأمين العام للجامعة العربية أن «يخصص المزيد من الوقت لدراسة تاريخ وجغرافيا منطقة الخليج ليدرك حقائق هذه المنطقة بصورة أفضل».

وكان «أبو الغيط» أكد في تصريح له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني في المنامة حول الجزر الثلاث «طنب كبرى وطنب صغرى وأبو موسى» أن هنالك معلومات تؤكد موقف الإمارات حول هذه الجزر، داعيا إلى إنهاء «الاحتلال الإيراني» لها حسب تعبيره.

وتخضع هذه الجزر لسيطرة إيران منذ العام 1971، بينما تسعى دولة الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة للاعتراف بأحقيتها في الجزر.

وتؤكد الإمارات أنها تمتلك وثائق تثبت تبعية الجزر الثلاث «طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى» لها، معتبرة سيطرة الجانب الإيراني عليها بأنه احتلال مرفوض.

المصدر | الخليج الجديد