إيران تعلن رفع عدد حجاجها بنسبة 35% هذا العام

أعلنت السلطات الإيرانية أنها سترفع عدد حجاجها في موسم الحج للعام الحالي بنسبة 35%، وذلك بعد موافقة السلطات السعودية.

وقال رئيس منظمة الحج الإيرانية، «حميد محمدي»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، إن المملكة وافقت على رفع حصة إيران إلى 86.5 ألف حاج في 2017 مقابل 64 ألفاً قبل عامين.

وكانت وزارة الحج والعمرة أعلنت الشهر الماضي أنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية، كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام 1438هـ، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وكان ممثل المرشد الإيراني في شؤون الحج والزيارة «علي قاضي عسكر»كشف عن رغبة المملكة العربية السعودية في حل موضوع الحج هذا العام، مشيرا إلى أنه قد تمت حل جميع القضايا العالقة بين الطرفين وستتم عملية استئناف إرسال الحجاج الإيرانيين إلى بيت الله الحرام.

وقال في حوار مع قناة «العالم» الإيرانية: «وصلت وفود خبرائنا إلی السعودیة بهدف اتخاذ خطوات عملیة تخص استئجار المنازل للحجیج، وما تم الاتفاق علیه للتحضیر لوصول أکثر من 86 ألف حاج إيراني في الموسم القادم للحج، نحن نأمل إقامة موسم حج جید ووفقا لما نرغب به في القادم من الأیام»

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت في مارس/آذار الماضي، أنها استكملت مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج هذا العام، وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية.

وكان الحجاج الإيرانيون القادمون من إيران تخلفوا عن موسم حج العام الماضي، وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة.

وأعلنت هيئة الحج الإيرانية حينها أن السعودية وضعت شروطا لا يمكن للهيئة أن تقبلها.

بدورها، أكدت وزارة الحج السعودية أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وقالت إن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

وقد شهد حج العام الماضي وصول حجاج إيرانيين مقيمين خارج إيران بعد أن منحتهم قنصليات السعودية في الخارج تأشيرات، وسمحت لهم بالدخول، كما وفرت لهم عددا من الخدمات.

يشار إلى أنه عقب الاتفاق الشامل مع الرياض حول أداء مناسك الحج، توجه أعضاء لجنة استئجار المساكن للحجاج الإيرانيين وممثل المركز الطبي الإيراني الأسبوع الماضي إلى السعودية وبدؤوا نشاطهم هناك.

ووفقا للاتفاق المبرم مع السعودية سيتوجه أكثر من 86 ألف حاج إيراني هذا العام لأداء مناسك الحج إلى بيت الله الحرام.