اتبعي تلك النصائح للعناية بصحتك أثناء الدورة الشهرية

الاهتمام بنفسك من الناحية الصحية والنفسية أثناء الدورة الشهرية أمر شديد الأهمية، لذا إليكِ بعض النصائح لتجتازي تلك الفترة المُربكة بنجاح.

احرصي على تناول غذاء صحي ومتوازن، يحتوي على الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الطازجة. كما أن تقسيم الوجبات إلى وجبات خفيفة على فترات متقاربة؛ سيساعدك على تنظيم حركة الأمعاء، حتى لا تصابي بالإمساك. ،انتبهي دوما ألا تتناولي الكثير من الطعام في وجبة واحدة.

الدهون تؤثر على الهرمونات

هل تعلمين أن معدل الدهون في الجسم يمكن أن يؤثر على صحتك الهرمونية؟ حيث تدل الأبحاث أن المرأة التي لديها دهون تحت 12% من كتلة الجسم يمكن أن تعاني من تذبذبات عالية في الهرمونات، وأن النسبة المثالية للدهون في الجسم تقع بين 18% و25% من كتلة الجسم الكلية. وتكون النسبة المثالية للخاصرة والأرداف من ناحية صحية هي 0.8.

استبدال الأطعمة الخالية من الطاقة بأطعمة تحوي الدهون المفيدة. حيث أن الخبز والحبوب المصنعة تزود الجسم بالطاقة بشكل سريع، إلا أن الدهون توفر لجسدك طاقة أكثر استدامة من الأطعمة الكربونية. ومن الأطعمة التي ينصح بها بهذا الخصوص مثل زيت الزيتون البكر، زيت الأفوكادو، زيت اللوز وزيت جوز الهند. إضافًة إلى تناول الأسماك والمكسرات.

الرياضة

بالنسبة للتمارين الرياضية فهي أساسية لصحتك الآن وعلى المدى البعيد. حيث تنصح الأبحاث أن تكون التمارين معتدلة وغير قاسية على الجسد. فالتمارين الزائدة تتسبب بحالة تسمى «الثالوث الرياضي»، والتي تتضمن عدم الانتظام في تناول وجبات الطعام، نقص كثافة المعادن في العظام، وانقطاع الحيض في عمر ما قبل اليأس.

وبعكس المتوارث حول قلة الحركة وتحاشي أي مجهود، إلا أن الرياضة الخفيفة مثل المشي، تنشط الدورة الدموية وتحسن من حالتك المزاجية. كما أن ممارسة اليوجا يساعد في التقليل من التوتر والتقلبات المزاجية.

تناول السوائل

احرصي دائمًا على شرب السوائل الساخنة خاصةً القرفة والنعناع حيث تساعد على تسكين آلام البطن والظهر.

لا تغفلي شرب الماء، فالإصابة بالجفاف يساهم في زيادة انقباضات الألم، ويزيد من الحِدة المزاجية التي تعانين منها أثناء تلك الفترة. على ألا يقل قسط الماء المستهلك في يومك 8 أكواب.

أما بالنسبة للألبان، قد تكون مليئة بالهرمونات والمضادات الحيوية التي قد تؤثر على الصحة الهرمونية وبالتالي تسبب انقطاع الحيض.

وختامًا، ربما لا تستهوي غالب السيدات تلك النصيحة، إلا أنه ينبغي عليكِ تجنب تناول الشاي والقهوة والكابتشينو والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة. لأنها تزيد من التوتر والمزاجية المصاحبة لفترة الحيض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات