احذر.. إفراط الرجال في تناول القهوة قد يتسبب في إجهاض زوجاتهن

أظهرت دراسة حديثة أن تناول أكثر من فنجانين من المشروبات الغنية بالكافيين يزيد من مخاطر الإجهاض، خاصة إن كان هذا في بداية حدوث الحمل أو في مرحلة التخصيب.

حيث تكشف الدراسة المثيرة للاهتمام، أن مخاطر الإجهاض تزيد كذلك عندما يتناول الأب والأم للكافيين، على حدٍ سواء.

وبحسب تصريحات لـ«جيرمين بوك لويس»، مشرفة الدراسة التي أجرتها جامعة أوهايو الأمريكية: «يلعب تناول الأب للمشروبات الغنية بالكافيين نفس دور الأم فيما يتعلق بفقدان الحمل». وأجريت الدراسة التي نشرتها مجلة «Fertility and Sterility» المتخصصة، في الفترة بين عامي 2005 و2009 وشملت 501 من الأزواج وتم خلالها فحص العلاقة بين الخصوبة وأسلوب الحياة بالنسبة للخاضعين للدراسة.

ووفقًا للدراسة التي نشرتها صحيفة «دي فيلت» الألمانية، تم وضع بيانات حول أسلوب التغذية وتناول الفيتامينات في الأسابيع السبعة السابقة لحدوث التخصيب ثم أول سبعة أسابيع من الحمل.

وبلغت نسبة حدوث الإجهاض بين النساء المشاركات في الدراسة ممن حدث لديهن حمل نحو 28%. حيث أظهرت الدراسة أن مخاطر التعرض للإجهاض ارتفعت بالنسبة للنساء اللاتي تناولن أكثر من فنجانين يوميًا من مشروبات غنية بالكافيين. وارتفعت النسبة بمعدل مقارب في الحالات التي يتناول فيها الزوج أكثر من فنجانين يوميًا.

وأضافت الدراسة أن تقدم عمر الزوجين، بالإضافة إلى التعرض لمواد كيميائية، يزيد أيضًا من مخاطر التعرض للإجهاض، في حين تساعد الفيتامينات على تقليل خطورة فقدان الجنين في مراحل الحمل الأول، إذ أثبتت الدراسة أن تناول أقراص الفيتامينات المدمجة قبيل حدوث التخصيب يقلل من خطورة التعرض للإجهاض بنسبة 55%، في حين تصل النسبة لنحو 79% في حال تناول هذه الفيتامينات بعد حدوث التخصيب وخلال مراحل الحمل الأولى.

في ذات السياق، يؤكد «جون فونكر»، اختصاصي أمراض الذكورة والعقم لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، على أن القهوة تضعف نشاط الحيوانات المنوية، ما يتسبب للمرأة في الإجهاض الذي يصعب على الطب تحديد سببه، بحيث تكون المرأة سليمة من مسببات الإجهاض لكنها تصاب به.

الدراسات اكتشفت أن ذلك يعود إلى ضعف نشاط الحيوانات المنوية لدى الرجل بسبب إفراطه في تناول القهوة على مدار اليوم، فالقهوة غنية بمادة الكافيين التي تعطل نشاط الحيوانات المنوية وسرعة موتها، لذا ينصح الأطباء الرجل بعدم تناول القهوة بإفراط تجنبا لإجهاض الزوجة، أو عقمها في بعض الأحيان.

لذا من الضروري سواء للرجل أو المرأة، ألا يتم يتناول القهوة خلال ساعات متأخرة من الليل وقبل النوم، وتجنبا لمخاطر القهوة يجب التقليل من تناولها واستعمالها بشكل عقلاني حتى يستفيد الجسم من مكوناتها، دون الإصابة بأي أضرار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات