ارتفاع ثروات الأثرياء العرب بنسبة 29.2% خلال 2016

ارتفع إجمالي صافي الثروات الإجمالي للأثرياء العرب بنسبة 29.2 في المائة خلال العام الماضي.

ووصل إجمالي الثروات إلى 123.4 مليار دولار، وفقا لمجلة «فوربس».

ونشرت المجلة في عددها لشهر أبريل/نيسان الحالي قائمة بأغنى العائلات المؤثرة في اقتصادات الدول العربية، والتي كانت جميعها من دول الخليج.

وبلغ إجمالي ثروات العائلات الغنية، وعددها 12 عائلة، وفقا للقائمة 31.7 مليار دولار.

وضمت المملكة العربية السعودية معظم العائلات الثرية.

وأفاد تقرير المجلة أن أغلب العائلات ورثت ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها.

وشكل «العصاميون» أكثر من 70% من الأثرياء العرب.

وقد تصدرت السعودية قائمة الأثرياء العرب بإجمالي ثروات تقدر 42.1 مليار دولار، يملكها 10 أثرياء، تليها دولة الإمارات بالمرتبة الثانية بإجمالي ثروات قدرها 27.3 مليار دولار، يملكها 5 أثرياء.

وصرحت رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط) «خلود العميان» أنه: «بعد التعافي النسبي لأسعار النفط وتحسن أسواق الأسهم، والتي تراجعت لأدنى مستوياتها في عام 2016، يعد هذا العام جيدا بالنسبة للأثرياء في المنطقة».

وإليكم أبرز الأثرياء العرب لعام 2016 بالترتيب:-

1- «الأمير الوليد بن طلال آل سعود»

تصدر الأمير وليد بن طلال، وهو سعودي الجنسية، قائمة الأثرياء العرب بثروة تقدر بـ 17.3 مليار دولار، ويعمل في مجال الاستثمارات.

2- «محمد العمودي»

تقدر ثروته بـ 8.3 مليار دولار، وهو سعودي الجنسية، يعمل بشكل أساسي في مجال النفط، ومجالات أخرى متنوعة، أبرزها بيع القهوة إلى شركة (Starbucks)، وأوراق الشاي لشركة (Lipton).

3- «ماجد الفطيم»

رجل الأعمال ماجد الفطيم من الإمارات المتحدة، وتقدر ثروته بحوالي 5 مليارات دولار، وهو مالك (مول الإمارات)، الشهير بحلبة التزلج الداخلية، سيستثمر 3.7 مليار دولار في بناء مركزي تسوق في مدينة الرياض.

4- «عبد الله بن أحمد الغرير» والعائلة

بلغت ثروته 4.9 مليارات دولار وهو إماراتي الجنسية.

وقرر الغرير في يوليو الماضي، تخصيص 1/3 أصول مجموعته لصالح مؤسسة ستستثمر في برامج التعليم التي من ضمنها المنح الدراسية، في دولة الإمارات، والدول العربية.

5- «ناصف ساويرس»

احتل رجل الاعمال المصري ناصف ساويرس المرتبة الخامسة للأثرياء العرب، بثروة تقدر بـ 3.7 مليارات دولار، حيث يستثمر أمواله في مجال الإنشاءات والمواد الكيميائية,

ويعد ناصف ساويرس أكبر مساهم فرد في شركة المنتجات الرياضية (Adidas) بحصة تبلغ %6، تعادل ما يزيد على 1 مليار دولار.

6- «سلطان بن محمد بن سعود الكبير»

تبلغ ثورة «سعود الكبير»، ما يقدر بحوالي 3.4 مليارات دولار، يستثمرها في مجال الألبان، وهو مالك شركة المراعي للألبان، والتي اشترت مؤخرا 1,790 فدان من الأراضي الزراعية في ولاية كاليفورنيا بالقرب من الحدود المكسيكية، لزراعة البرسيم من أجل أبقارها في المملكة العربية السعودية.

7- «سهيل سالم بهوان»

برز أسم سهيل سالم من عمان في قائمة الأثرياء لهذا العام لأول مرة، وتقدر ثروته بحوالي 3.4 مليارات دولار، يعمل في مجالات متعددة شمل صناعات عديدة، مثل السيارات والمركبات، والبناء والتعمير، وخدمات النفط والغاز.

8- «حسين سجواني»

يعد رجل الأعمال «حسين سجواني» الإماراتي الثالث في قائمة الأثرياء العرب، بثروة قدرت بنحو 3.2 مليار دولار، وهو مالك شركة داماك العقارية.

وتتعاون شركة «سجواني» مع شركات «دونالد ترامب» لإقامة ملاعب رياضة الغولف.

9- «عبدالله الفطيم» و«يسعد ربراب»

ويتشارك في المركز التاسع كلا من رجلي الأعمال «عبدالله الفطيم» الإماراتي و«يسعد ربراب» الجزائري الجنسية، بثروة تقدر بـ 3.01 مليار دولار لكلأ منهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات