استقالة رئيسي إدارتي الأصول والاستثمار في بنك HSBC السعودية

تقدم كل من «عبد الهادي شحادة»، رئيس إدارة الأصول في بنك HSBC في المملكة العربية السعودية، و«مازن البغدادي»، رئيس إدارة الاستثمار في المملكة، باستقالتهما من البنك.

وقال متحدث باسم شركة HSBC في المملكة العربية السعودية، أنه قد تم تحديد مرشح لتولي منصب رئيس إدارة الاستثمار، إلا أن الأمر متوقف على موافقة الجهات الرقابية، لافتا إلى أنه سيتم الاعلان عن الرئيس الجديد لإدارة الأصول في وقت قريب.

وبلغت أصول بنك HSBC تحت إدارة صناديق الاستثمار العامة في نهاية شهر يونيو/حزيران حوالي 1.4 مليار دولار.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة الواشنطن بوست نقلا عن بلومبيرج أن وحدة HSBC في السعودية دفعت 162 مليون ريال لتسوية قضايا على مدى العامين الماضيين، وذلك على خلفية الرسوم المفروضة نتيجة مخالفة اللوائح لأكثر من 12 عاما، وتعود القضايا التاريخية، الى الفترة من 2002–2014، والتي ثبتت نتيجة لعمليات التفتيش من قبل هيئة سوق المال.

وفي عام 2014، تم حجب HSBC من أخذ من أموال جديدة لإدارة الأصول في السعودية بعد أن عثرت الجهات التنظيمية المحلية على انتهكات للقواعد المحلية ، فيما قال متحدث باسم شركة HSBC العربية السعودية أنه تم رفع الحظر في يوليو/تموز 2015 ، رفضاً الكشف عن مزيد من التفاصيل حول ما تم من خرق اللوائح.

وتأتي هذه الغرامات السعودية إضافة إلى القضايا التي واجهت HSBC في جميع أنحاء العالم، حيث دفع البنك 1.9 مليار دولار في عام 2012 لإنهاء تحقيقات الولايات المتحدة في عمليات غسيل الأموال، ودفع مبلغ 618 مليون دولار أخرى غرامات في عام 2014 بعد التحقيق في تزوير معايير النقد الأجنبي.

وكان بنك إHSBC الشرق الأوسط أعلن الثلاثاء إنه عين «جورج الحداري» رئيسا تنفيذيا للبنك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأثر فوري.

المصدر | الخليج الجديد+ ذي ناشيونال بيزنس