«الإسكان» السعودية: لا صحة لتأجيل المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء

نفت وزارة الإسكان السعودية تأجيل المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء.

وأكدت الوزارة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه «لا صحة لتأجيل المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء، و تبدأ المرحلة المقبلة بعد انتهاء المرحلة الحالية وهي سنة بعد إصدار قرارات دفع الرسوم».

ويأتي هذا النفي بعد تقرير صحفي نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية، قال إن وزارة الإسكان تتجه إلى تأجيل الموعد الزمني لانطلاق المرحلة الثانية من نظام رسوم الأراضي البيضاء المقرر تطبيقه في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، لأجل غير مسمى، (طالع المزيد).

يشار إلى أن مساحات الأراضي غير الحكومية التي تم حصرها داخل النطاق العمراني لمدينة الرياض تتجاوز 90 كيلو مترا مربعا — بحسب حديث المشرف العام على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان للصحيفة.

وتدرس الوزارة مقترحا لإنشاء شركة تشغيلية لتولي الجانب التشغيلي للرسوم من ناحية تحصيلها، إضافة إلى حصر الأراضي وغيرها من الأنشطة التشغيلية، وتكون الوزارة مسؤولة عن الجانب التنظيمي كتشكيل اللجان، وإصدار إعلانات المراحل وقرارات الرسوم، إذ ينتظر الإعلان عن نتائج الدراسة حال اكتمالها.

وتشمل المرحلة الثانية من نظام رسوم الأرضي البيضاء تشمل الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

وكانت الوزارة قد حددت النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام، وحددت 13 ربيع الأول 1438 هـ كآخر موعد لأصحاب الأراضي لتسجيل أراضيهم.

المصدر | الخليج الجديد