الإمارات وعمان ترفعان أسعار الوقود في مايو وقطر تحافظ على سعر أبريل

أعلنت كل من الإمارات وقطر وعمان عن أسعار البنزين والديزل لشهر مايو/آيار الجاري، حيث قامت الإمارات وعمان برفع أسعار كل أنواع البنزين وسعر الديزل مقارنة بالشهر الماضي.

وقامت قطر بالحفاظ على نفس سعر البنزين العادي والممتاز والديزل مقارنة مع الشهر الماضي.

وبالنظر لأسعار شهر مايو/آيار 2017 المعلنة حافظت دولة الإمارات على أعلى أسعار للوقود في دول الخليج تلتها عمان في المرتبة الثانية ثم قطر والبحرين والكويت وأخيرا السعودية.

ومن المنتظر ان تقوم السعودية بإجراء تعديلات على أسعار الطاقة ومنها الوقود خلال الفترة المقبلة دون تحديد تاريخ معين لبدء التطبيق أو قيمة الزيادة في الأسعار

وكانت الإمارات، أعلنت عن بدء تحرير أسعار الوقود في الدولة اعتباراً من مطلع أغسطس/آب 2015، واعتماد آلية للتسعير وفقاً للأسعار العالمية.

ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين (المستخدم كوقود للسيارات) والديزل.

وكانت وزارة الطاقة الإماراتية، أعلنت مارس/أذار الماضي، عن انخفاض أسعار الوقود في الدولة، خلال أبريل/نيسان الماضي، بناءً على متوسط الأسعار العالمية، ويعد هذا الانخفاض هو الأول بعد ارتفاع دام ثلاثة أشهر على التوالي.

وكانت سلطنة عمان، بدأت أيضا تحرير أسعار الوقود اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2016، واعتماد آلية للتسعير شهرياً وفقاً للأسعار العالمية، في مسعى لإصلاح منظومة الدعم لمواجهة الضرر الذي أصاب المالية العامة.

ويشمل قرار تحرير الأسعار مادتي البنزين (المستخدم كوقود للسيارات) والديزل.

وفي أوائل فبراير/ شباط الماضي اضطر مجلس الوزراء العماني لتجميد سعر النوع الأساسي للبنزين، إلى أن يتم اتخاذ إجراءات جديدة لتعويض الفئات الأكثر فقرا في البلاد، بعد أن واجهت الحكومة انتقادات علنية لرفعها أسعار الوقود المحلية في وقت سابق.

وفيما يلي جدول يوضح أسعار الوقود في دول الخليج لشهر مايو الجاري: