البعض غنى لمشايخها..فنانون مصريون يفخرون بأتباعهم طرقا صوفية

طريق الصوفية يتبعه بعض الفنانين بخاصة المصريين فى حياتهم فيطرقون أبواب المعروفين بـ«الأولياء»، ويعقدون جلسات خاصة للذكر، وغيرها من الطقوس التى يحرصون عليها، خاصة خلال شهر رمضان الذى تسمو فيه الروح.

«رشوان توفيق»

ومن أبرز الفنانين الذين يميلون للطرق الصوفية الفنان «رشوان توفيق»، الذى حرص خلال مشواره الفنى على أن يختار أعمالًا في الغالب تسمو بالمشاعر والوجدان.

وقال «توفيق» فى أحد حواراته مع الإعلامي «مفيد فوزي» أنه يُعتبر من أشهر الفنانين المتصوفين في الوسط الفني، مما دفعه إلى المُشاركة في العديد من المسلسلات الدينية مثل «محمد رسول الله”، صلى الله عليه وسلم، و«عمر بن عبد العزيز».

«حنان شوقي»

أما الفنانة «حنان شوقى» فقالت فى تصريحات سابقة أن التصوف وراء ابتعادها عن الفن لفترة كبيرة، بالإضافة إلى حرصها دائمًا على حضور جلسات علم مع المُتصوفية خاصة الشيح «صالح أبوخليل»، لمعرفة الكثير من طرق التقرب إلى الله والتخلص من مُغريات الدنيا، وعندما سئلت عن أسباب ميلها إلى التصوف استشهدت بمقولة الصوفيين «مَنْ ذاق عرف ومَنْ عرف اغترف».

وأكدت «شوقي» أنها لم تشعر في يوم من الأيام أن الأضواء انحسرت عنها، وأن ابتعادها كان بمحض إرادتها.

وقالت «شوقي» : «أزور أضرحة آل البيت والمشايخ وسبب أتباعي للصوفية أنه منهج صفاء ونقاء وحب الدين، ولأنني رأيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، منذ 12 عامًا في رؤية لي، وأنا واوظب على (حضرة) كل يوم خميس يكون فيها ذكر الله تعالى والرسول وللاستغفار والصلاة، وذلك يشعرني بحالة من الطمأنينة والراحة النفسية لديّ».

«أحمد ماهر»

ومال الفنان «أحمد ماهر» أيضًا إلى الطرق الصوفية فى الفترة الأخيرة، وزيارة الأضرحة وآل البيت ومنهم «الحسين» واقترح على وزير للثقافة أسبق إنتاج فيلم عن «علي بن أبى طالب».

كما حرص «ماهر» على زيارة العراق لزيارة ضريح الإمام «الحسين، حتى أنه ظهر فى أحد البرامج يبكي متأثرًا حين ذكر أولياء الله الصالحين ومنهم الإمام «الحسين، مما فسره البعض بميله إلى التشيع، وإن كان الأمر لم يمنعه من المُشاركة في إعلانات استهلاكية منها الدعوة إلى منتجات للتخسيس مشكوك فيها صحيًا.

«إيهاب توفيق»

الفنان إيهاب توفيق من مُتبعى «الطرق الصوفية» الذين يحرصون أيضًا على حضور جلسات الذكر، وحضور الحضرات الدينية، وخاصة فى شهر رمضان الكريم، كما غنى أغنية اهداء خاص للشيخ «صالح أبوخليل» الذى يتبع طريقته، وإن كان الأمر لم يمنع أداءه لإعلانات عن سلع استهلاكية متهمة بالإضرار بالصحة العامة.

«داليا إبراهيم»

أما الفنانة المُعتزلة «داليا إبراهيم» فقد تركت الفن وقررت الابتعاد عنه بعد أن دخلت إلى عالم التصوف وقالت إنها بعد التقرب من الله اقتنعت بترك الفن، وتحرص «إبراهيم» على حلقات الذكر وتتبع «الطريقة الخليلية» فى التصوف.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات