«الحرس الثوري» الإيراني يزيح الستار عن «صاعقة» أحدث طائراته بدون طيار

http://thenewkhalij.org/ar/node/47337


قامت قوات «الجوفضاء» التابعة إلى «الحرس الثوري» الإيراني، اليوم السبت، بعرض أحدث طائراتها التي أطلقت عليها اسم صاعقة؛ وهي طائرة قتالية تقوم بمهامها بدون طيار.

ونقلت وكالة الأنباء «الألمانية» عن وكالة «تسنيم» الإيرانية أن عرض الطائرة تم في: « معرض قدرات قوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري في مجال الطائرات المُسيرة»، موضحة أن الطائرة تصنف ضمن عائلة طائرات سيمرج المقاتلة دون طيار.

وتعتبر الطائرات الأخيرة النسخة الإيرانية لطائرات آر كيو 170 التي تشارك في المهام الحربية ولقتالية دون طيار؛ وقد استطاعت إيران دراستها بدقة بعد الاستيلاء على واحدة منها إثر دخولها أجواء البلاد في عام 2011 .

وكانت إيران استطاعت أيضاً إسقاط طائرة أخرى بدون طيار لكن من طراز آخر هو سكان إيجل في بداية ديسمبر/كانون أول من عام 2012.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية للأنباء في 21 من نوفمبر/كانون الأول الماضي بأن طائرة استطلاع بدون طيار أجنبية تحطمت الجمعة جنوب غربي البلاد.

وأضافت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية في تقرير بثته، أن الطائرة تحطمت في ضواحي بلدة الشوش بالقرب من الحدود مع العراق، لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال مساعد محافظ خوزستان للشؤون الأمنية «قدرة الله دهقان» في تصريحات صحفية، إن الطائرة المتحطمة عسكرية، إلا أن سبب تحطمها لم يتحدد بعد.

وأضاف أنه لم يتم تحديد البلد المصنع لهذه الطائرة ومن أين بدأت رحلتها، وقد تم تجميع أجزائها ووضعت بتصرف سلاح الجو-فضاء التابع للحرس الثوري.

ولفت إلى أن سبب تحطم الطائرة ما زال قيد البحث؛ (حتى حين ذلك).

المصدر | الخليج الجديد+د ب أ