السعودية: السجن والغرامة بحق من يصور الطلبة والمعلمين داخل المدارس

أكدت وزارة التعليم السعودية عبر تعميم أن تصوير المعلمين والطلاب داخل المدارس يعد ضمن مخالفات الحقوق، والتي تدخل ضمن الجرائم المعلوماتية.

وشدد التعميم الذي وزع على المدارس، على تطبيق العقوبات بحق المخالفين ومنع حمل أجهزة الجوال، والتصوير بها داخل المدرسة، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية، وأن عقوبة تصوير الطالب لمدرسيه أو زملائه بقصد الإساءة، قد تصل إلى حرمانه من الدراسة أو نقله لمدرسة أخرى.

ووجهت الوزارة قائدي المدارس بالمناطق والمحافظات بمنع منسوبي المدرسة وكذلك زوارها من أولياء الأمور أو التربويين من تصوير الطلاب والطالبات إلا بإذن خطي من الجهة المختصة بإدارات التعليم.

وبحسب التعميم فإنه «يحظر على الطلاب حمل الهاتف الجوال للمدرسة، وستطبق بحقهم العقوبات وفق ما ورد بالمادة الخامسة من قواعد السلوك لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام».

الوزارة ستطبق الأنظمة الصارمة بحق كل مخالف لذلك، إذ اعتبر التعميم تصوير الطالب مخالفا للقيم التربوية ولحقوق الطالب، ويصنف على أنه جانب من جوانب التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، وفقا لما ورد في نظام الجرائم المعلوماتية.