السعودية تستأنف جلد المدون «رائف بدوي» وزوجته تطالب بإسقاط الجنسية عنه

طالع الخبر على الموقع الأصلي

قالت «إنصاف حيدر» زوجة المدون السعودي «رائف بدوي» إنها تلقت بقلق شديد معلومات تفيد بأن المملكة تنوي استئناف عقوبة الجلد بحق زوجها، مطالبة الحكومة السعودية بإسقاط الجنسية عن «بدوي» وترحيله إلى كندا.

إلى ذلك، قالت «مؤسسة رائف بدوي» في بيان لها، أمس الثلاثاء، إنها تلقت تأكيدا من مصدر خاص مطلع أن الحكومة السعودية ستباشر مجددا جلد المدون السعودي المعتقل لديها «رائف بدوي»، وذلك بعد جلده العام الفائت للمرة الأولى.

وأضافت المؤسسة أن الشخص الذي نقل لها الخبر هو نفسه الذي أخبرها بعزم الحكومة السعودية جلد «بدوي» 50 جلدة في 9 يناير/كانون الثاني 2015، وذلك من أصل 1000 جلدة بحسب الحكم الصادر بحقه.

وقد توقفت الحكومة السعودية وبعد جلد «بدوي» 50 جلدة الأولى نتيجة الضغوط الدولية، وصحة «بدوي» المتردية وإصابته بجراح، وبذلك تم تأجيل تنفيذ 950 جلدة الأخرى إلى مواعيد لاحقة.

من جهتها، قالت «إنصاف حيدر» زوجة المدون المعتقل «رائف بدوي» في لقاء خاص مع «دويتشه فيله» إن هذا الخبر أزعجها كثيرا وزاد من قلقها ومخاوفها من تطبيق حكم الجلد مجددا بـ«رائف»، لأن وضعه الصحي نفسيا وجسديا ليس على ما يرام.

وأضافت: «أتمنى أن توقف السعودية تنفيذ الحكم الخاص بحق رائف، كما أتمنى سحب الجنسية السعودية منه وترحيله إلى كندا».

وكانت «مؤسسة رائف بدوي» قد دعت الحكومة السعودية والعائلة المالكة للتدخل ووقف العقاب، وطالبتها بإصدار عفو خاص عنه.

كما دعت إلى إسقاط الجنسية السعودية عنه، من أجل التمكن من لم شمل العائلة والالتقاء بهم في كندا حيث يقيمون حاليا، بعد أن حصلوا على حق اللجوء هناك.

يأتي هذا الإعلان قبل يوم واحد من افتتاح معرض فرانكفورت للكتاب، حيث من المتوقع أن تعطي جائزة الصحافة لمحطة إذاعية خاصة باللاجئين تقدم معلوماتها بثلاث لغات ومقرها في شمال العراق و«مؤسسة رائف بدوي».

وقد تم سجن المدون «رائف بدوي» في عام 2012 بتهمة إهانة الإسلام، وتم إغلاق المدونة الخاصة به.

ونال «بدوي» البالغ من العمر 32 عاما العديد من جوائز حقوق الإنسان، بما في ذلك جائزة «ساخاروف»، وجائزة «BOB»، وجائزة «دويتشه فيله» لحرية الكلام.

وكانت «إنصاف حيدر» زوجة «رائف بدوي» قد أكدت للمؤسسة، أنه يسمح لهم بالتحدث معه على الهاتف مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وأن حالته الصحية متردية.

وقالت إنهم قد عانوا كثيرا منذ صدور الحكم الخاص ضده، موضحة أنه أضرب عن الطعام أكثر من مرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات