السعودية تستعين بشركات فرنسية لتطوير صناعاتها العسكرية

تتجه السعودية إلى الاستعانة بخبرات شركات فرنسية لتطوير صناعاتها العسكرية، في ظل خططها لتوطين الصناعات العسكرية بأكثر من 50%.

والتقى ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، الأربعاء، الرئيس التنفيذي لشركة «داسو» للطائرات الحربية «إيريك ترابيير»، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «تاليس» الفرنسية «باتريك كاين».

وتطرق اللقاء إلى «رؤية 2030»، التي تستهدف توطين الصناعات العسكرية وما تشمله من نشاطات صناعية وتقنية وخدمات تدريبية وخدمات مساندة، من أجل توفير فرص عمل أكثر للشباب السعودي.

ووضعت السعودية مارس/أذار الماضي، حجر أساس مصنع القذائف في المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، وذلك بعد استقبال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأمير «محمد بن سلمان»، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا جاكوب زوما في محافظة الخرج، وفق الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

ويعتبر المصنع مجمعا صناعيا لإنتاج القذائف العسكرية بدءاً من القذائف ذات العيار المتوسط، مثل قنابل الهاون عيار 60 ملم، و81 ملم، و120 ملم، مروراً في قذائف المدفعية عيار 105 ملم، و155 ملم، وصولاً إلى القذائف الثقيلة مثل قنابل الطائرات التي تراوح أوزانها بين 500 حتى ألفي رطل.

ويشمل مجمع القذائف تسعة مبان صناعية خصص كل مبنى لعملية إنتاجية محددة مثل التجهيز، التعبئة، التجميع والتغليف، والفحص اللاإتلافيNDT، والمعالجات الحرارية، والمعالجات السطحية، والفحص اللاإتلافي DT.

وسبق أن كشف الأمير «محمد بن سلمان»، خلال تصريحات له في أبريل/نيسان الماضي، أن «رؤية السعودية 2030» تستهدف توطين الصناعات العسكرية بنسبة 50% مقارنة مع 2% حالياً.

وقال في هذا الصدد: «هل يعقل أن السعودية أكبر رابع دولة في العالم تنفق عسكرياً عام 2014، وأكبر ثالث دولة في العالم تنفق عسكرياً عام 2015 وليس لدينا صناعة داخل السعودية».

وكشف أن المملكة «بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة مئة في المئة للحكومة».

وأوائل الشهر الجاري، أبرمت المملكة العربية السعودية مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، عقدا بلغت قيمته 48.5 مليون دولار، لتدريب عناصر من قوات الجيش السعودي.

وتعد السعودية التي تمتلك قواتها المسلحة التجهيز الأفضل في الخليج، من زبائن صناع الأسلحة الأمريكية والبريطانية لكنها تشتري بعض الأحيان من أوروبا.

ويملك جيشها 600 من الدبابات الثقيلة الأمريكية (200 من طراز أبرامز و400 من نوع إم 60 إي 3).

المصدر | الخليج الجديد + واس