السعودية تستهلك 3 ملايين طن سنويا من البلاستيك

قال ممثل وكالة الصناعة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، «فارس الشدوخي» إن «كمية استهلاك المملكة من البلاستيك بنحو 3 ملايين طن في السنة من جميع أنواع البلاستيك».

وأوضح أن «كمية النفايات في المملكة تصل إلى 12 مليون طن سنويا بمعدل 1.25 كيلو للفرد الواحد، وتشكل نسبة النفايات البلاستيكية تقريباً 17 % من مجموع النفايات أي حوالي مليوني طن»

وأشار إلى أن الوزارة سجلت عدة ملاحظات بعد زيارة 30 مصنعاً في كل من الرياض والشرقية وجدة، وفقا لصحف محلية سعودية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها غرفة الشرقية أمس في مقرها بالدمام بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بعنوان «إعادة تدوير البلاستيك».

وأضاف «الشدوخي» أن إعادة تدوير البلاستيك يعد من أصعب عمليات إعادة التدوير وذلك بسبب اختلاف أنواع البلاستيك ، إلى جانب أن مرحلة تجميع النفايات البلاستيكية تعد من أصعب المراحل.

وأكد أن عملية فصلها من المصدر يكون له بالغ الأثر في إمكانية تطوير هذه الصناعة، مضيفا «لوحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الصناعة بدأت تنشط بطريقة عشوائية، ما أدى إلى دخول عمالة متخلفة إليها مما أثر سلباً على هذه الصناعة».

وتابع «تنمية القطاع الصناعي وإيجاد الفرص الاستثمارية يمثل أحد أهم الأهداف المرجوة من هذا المشروع، ويمكن تحقيقها بعد خطوات؛ منها وضع الاشتراطات والأنظمة لصناعة تدوير البلاستيك، والمساهمة في تطبيق اشتراطات إعادة تدوير النفايات الأخرى كالألومنيوم والحديد والنحاس والخشب والورق، وخلق فرص استثمارية ووظيفية والمساهمة في الناتج المحلي».

يشارإلى أن إعادة تدوير البلاستيك يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي إلى 250 مليون ريال، ويتيح 300 فرصة استثمارية، كما ينتج عنه المحافظة على البيئة، التخلص من النفايات، وزيادة الصادرات.