السعودية: تعذر رؤية الهلال والسبت أول أيام رمضان

أعلنت مصادر إعلامية سعودية عن تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم في عدة مناطق بالمملكة بينها سدير وتمير وشقراء، وبذلك يتوقع أن يكون بعد غد السبت أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكانت لجان الترائي قد خرجت مساء اليوم لتحري رؤية الهلال استجابة لدعوة المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية فيما تعذر عليها رؤية الهلال.

يشار إلى أن عدد من الفلكيين أكدوا في أوقات سابقة صعوبة رؤية هلال رمضان مساء اليوم متوقعين أن يكون يوم السبت أول أيام رمضان المبارك لهذا العام.

وينتظر ان تجدد لجان الترائي مساء غد الجمعة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك استجابة لدعوة المحكمة العليا التي دعت التحري مساء يوم الجمعة الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى إذا لم ير الهلال مساء اليوم الخميس.

يشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية، دعت الثلاثاء، المواطنين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الخميس (29 شعبان)، فإن لم يُر في تلك الليلة، يتم تحري الهلال مساء الجمعة (30 شعبان).

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها السعودية لتحري رؤية هلال رمضان في يومين.

وعن سبب تلك الخطوة، قالت المحكمة في إعلان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنها تأتي نظرا إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر شعبان مساء الأربعاء 26 أبريل/نيسان الماضي.

جدير بالذكر أن الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

وفي تركيا، أشارت مديرية الشؤون الدينية، إلى أنّ تاريخ 27 مايو/ آيار، والمصادف ليوم السبت، يوافق أول يوم من رمضان لعام 2017، وذلك وفقاً لموقع «ترك برس» التركي.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات