السعودية تعلن استعدادها إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بأوروبا

كشف مصدر بوزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عدم ممانعة بلاده في إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين بدول أوروبا من خلال شركات سياحية معتمدة، بعد قرار طهران بعدم إرسال حجاجها هذا العام.

وقال المصدر لصحيفة «الوطن» السعودية، اليوم الاثنين، إن إيرانيين مقيمون خارج إيران تقدموا للحصول على تأشيرات حج، وسجلوا بالشركات السياحية المنتشرة في دول أوروبا.

وأضاف المصدر أنه سيتم افتتاح مكتبين إلى ثلاثة في مكة المكرمة لتقديم الخدمات لهؤلاء الحجاج، لافتا أنه سنويا كان يتم تخصيص من 10 إلى 12 مكتبا لحجاج إيران.

يشار إلى أن نائب رئيس «المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان»، «طه الياسين» قد كشف نهاية يونيو/حزيران الماضي، أن المخابرات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج.

ونقلت شبكة CNN عن «الياسين» آنذاك قوله: «السلطات الإيرانية دائما تستخدم موسم الحج لأغراضها السياسية ولزعزعة الأمن في السعودية، إذ إن تاريخ إيران حافل بالجرائم في موسم الحج، هذه هي الدولة الوحيدة التي ارتكبت المجازر أو تسببت بها منذ الثمانينيات من القرن الماضي حتى عام 2015».

واتهم «الياسين»، «الحرس الثوري» الإيراني بأنه كان السبب الأساسي وراء أحداث تدافع منى العام الماضي، عبر تغيير سير الحجاج الإيرانيين إلى الاتجاه المعاكس ورش المواد والغازات السامة في الممرات والأنفاق.

يذكر أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 3 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد بعد إعدام المملكة رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» ضمن 47 آخرين أدينوا بالإرهاب.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، أعلنت إيران أن مواطنيها لن يؤدوا فريضة الحج إلى مكة المكرمة هذا العام، متهمة السعودية بوضع العراقيل ومنع الإيرانيين من التوجه إلى بيت الله الحرام، في حين اعتبرت الرياض أن بعض مطالب إيران غير مقبولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات