السعودية: متوسط عمل الموظف الحكومي ساعة يوميا

لاقت مقاطع الفيديو المسربة من حلقة برنامج «الثامنة» لـ«داوود الشريان» التي تم تسريبها قبل إذاعتها اليوم (الأربعاء)، واستضاف فيها وزيري المال والخدمة المدنية، إضافة إلى نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، للحديث حول إمكان إعادة النظر في بعض البدلات المقررة لموظفي القطاع الحكومي، رواجاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد وزير الخدمة المدنية «خالد العرج» في المقطع المُسرّب قبيل الحلقة أن إنتاجية الموظف السعودي في القطاع الحكومي بلغت «ساعة عمل واحدة يومياً، طبقاً لإحدى الدراسات الحديثة»، مضيفاً أن برنامج «جدارة» تلقى طلبات توظيف تجاوزت «المليون طلب للمواطنين والمواطنات، يعمل منهم حوالى 210 آلاف في القطاع الخاص، ويتمنون الانتقال للقطاع الحكومي ولو براتب أقل».

وأشار «العرج» إلى أنه تمت مراجعة «156 بدلاً أو مكافأة للموظفين المدنيين والعسكريين، وتم إلغاء 21 منها فقط، وتم تخفيض بدلين وإيقاف 5 بدلات لحين إعادة ضوابط درس صرفها، مثل بدل التميز وبدل الإرهاب وبدل الندرة المخصص لبعض الفئات مثل الأطباء، في حين تم الإبقاء على 105 بدلات أو مكافآت لوجود مبررات لصرفها». وأكد أنّه ستتم «إعادة البدلات التي تمّ وقفها بعد درس الفئات المستحقة لها».

من جانبه، قال وزير المال «إبراهيم العساف»، إن الوضع الآن يختلف عن الأزمة الاقتصادية العالمية، وأن الانخفاض الكبير والسريع للنفط أدى إلى الحاجة لتسريع اتخاذ القرارات، مؤكداً أن هناك مبررات واقعية لهذه القرارات.

من جهة أخرى، قال «داوود الشريان» في لقاء على قناة «العربية» حول تسريب المقاطع إنه «في العالم الرقمي اليوم يصعب ضبط مسألة التسريب»، مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض القناة لمثل هذه الأمور.

وأشار «الشريان» إلى أن «تسريب حوار بهذه الأهمية لا يسرنا وفي البداية انزعجنا، والجهات المعنية في القناة تقوم بالتحقيق من لحظة دخول المقاطع المسربة على تطبيق واتس آب».

قال «الشريان»، عند سؤاله عن شبهة التقصد في التسريب، إنه لا يستطيع تأكيد ذلك، على رغم أن المقاطع تحولت إلى «ترويج هائل» للبرنامج، موضحاً أنه لن يتم الإعلان عن المسرب في حال تم اكتشافه.

المصدر | الحياة