السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم

وقعت السعودية والصين اليوم الخميس 14 اتفاقية ومذكرات تفاهم وبرامج، لتعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات.

ومن أبرز ما تم توقيعه مذكرة تعاون بشأن مشاركة المملكة في رحلة الصين لاستكشاف القمر، واتفاقية شراكة لتصنيع طائرات بدون طيار، إلى جانب اتفاقية لعمل دراسة جدوى لمشاريع المفاعل النووي عالي الحرارة المبرد بالغاز بالمملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن توقيع الاتفاقيات تم بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» و الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، اليوم في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم للإطار العام لفرص الاستثمار الصناعي والبنى التحتية.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن تمويل وإنشاء محطات للحاويات والبنى التحتية لمركز الخدمات اللوجستية المتعددة بمدينة ينبع الصناعية.

كما جرى توقيع اتفاقية تعاون استراتيجي للاستثمار في مشروعات متعددة.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بشأن مشاركة المملكة في رحلة الصين لاستكشاف القمر (تشانق إي ـ 4). كذلك تم توقيع اتفاقية شراكة لتصنيع طائرات بدون طيار.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن قائمة مشروعات التعاون في الطاقة الإنتاجية.

كما تم التوقيع على برنامج تعاون تنفيذي بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة والهيئة الوطنية للإذاعة والتلفزيون والإعلام والنشر بجمهورية الصين الشعبية.

وكذلك التوقيع على برنامج تعاون في المجال التجاري والاستثماري.

وتم توقيع مذكرة تعاون في المجال التعليمي، وأخرى للتعاون في مجال العمل.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في الشؤون التنظيمية للأمان النووي للاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.

وكذلك تم التوقيع على اتفاقية عمل دراسة جدوى لمشاريع المفاعل النووي عالي الحرارة المبرد بالغاز بالمملكة العربية السعودية.

ووقعت أيضاً مذكرة تفاهم للتعاون في مجال رواسب اليورانيوم، والثوريوم. كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون في مجال ضمان ائتمان الصادرات.

ووصل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس الأربعاء، الصين، خامس محطات جولة آسيوية بدأها في 26 فبراير/ شباط الماضي بزيارة ماليزيا.

وزار الملك سلمان في إطار جولته الآسيوية ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان على التوالي.

ومن المقرر أن تشمل الجولة بعد الصين، المالديف، والأردن.

المصدر | الأناضول