السودان يعتقل أحد قادة «الدولة الإسلامية» تطلبه إيطاليا

http://thenewkhalij.org/ar/node/51140


اعتقلت السلطات السودانية أحد قادة تنظيم الدولة الإسلامية كان قد أدين في إيطاليا بتهمة القيام بأنشطة إرهابية بحسب ما أعلنه أمس الاثنين السيناتور الإيطالي «جياكومو ستوتشي».

وقال «ستوتشي» الذي يرأس لجنة برلمانية تشرف على المخابرات الإيطالية إن «عناصر المخابرات لعبوا دورًا رئيسيًا في العثور على هذا الجهادي التونسي المعروف باسم أبونسيم واسمه الحقيقي معز فيزاني الذي كان يقود مؤخرًا عناصر تنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من ميناء صبراتة شمال غرب ليبيا»، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ورحب «ستوتشي» «بكون هذا الرجل الذي يمثل تهديدًا محددًا لأمن جميع المواطنين الغربيين لم يعد طليقًا».

يشار إلى أن المدعو «أبونسيم» أمضى مرحلة طويلة من شبابه في إيطاليا التي وصلها عام 1989 وقاتل في أفغانستان وسوريا قبل انتقاله إلى ليبيا عام 2014 وفقا لأجهزة الاستخبارات.

ويشتبه في سعي «أبونسيم» إلى دفع مهاجرين عرب آخرين نحو التطرف وكان قد اختفى عن الأنظار عام 1997 قبل ظهوره مجددا في باكستان بهدف الانضمام إلى جماعة «أسامة بن لادن» في أفغانستان.

واعتقل «أبونسيم» على يد الجيش الأمريكي عام 2001 وسجن في معتقل باغرام بالعاصمة الأفغانية كابل ثم تم نقله إلى إيطاليا عام 2009.

وبعد تبرئته عام 2012 من تهم تجنيد إرهابيين تم ترحيله إلى تونس عام 2012 وبعد ذلك بعام صدرت إدانة في حقه غيابيًا لكنه في ذلك الوقت كان يقاتل في سوريا بحسب المحققين.

كما أصدرت تونس مذكرة اعتقال بحقه تتعلق بالاعتداء على متحف باردو في مارس/أذار عام 2015 الذي أدى إلى مقتل 21 سائحًا وشرطي واحد.

المصدر | أ ف ب