«السيسي» مشيدا بـ«ترامب»: أبدى تفهما لما يجري في مصر والمنطقة

قال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، إن الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» سيكون ملتزما بشكل أكبر بقضايا المنطقة.

وأضاف «السيسي»، وفق الترجمة الإنجليزية لمقابلة مع وكالة الأنباء البرتغالية «لوسا»: «في واقع الأمر الرئيس المنتخب ترامب، أبدى تفهما كبيرا وعميقا لما يجري في المنطقة بأسرها وما يحدث في مصر».

ونقلت الوكالة عن «السيسي» توقعه دعما أكبر من إدارة «ترامب» لمصر.

وكانت العلاقات متوترة بين «السيسي» وإدارة «باراك أوباما» التي علقت لفترة المساعدات العسكرية لمصر بعد قيادة الجيش لانقلاب عسكري على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في البلاد.

وأضاف «السيسي» في المقابلة التي نقلتها «أ ف ب»: «شخصيا.. احترم واقدر ترامب.. اتطلع للأمام واتوقع مزيدا من الدعم ومزيدا من التعزيز لعلاقاتنا الثنائية».

ولقيت تصريحات «ترامب» حول الإرهاب ترحيبا لدى المسؤولين في مصر، حيث أدت هجمات الفرع المصري لتنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال سيناء، خصوصا إلى مقتل مئات من رجال الشرطة والجيش.

وقلل «السيسي»، الذي التقى «ترامب» في نيويورك في سبتمبر/ أيلول الماضي، من شأن دعوات الأخير إلى منع أو فرض قيود شديدة على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وقال: «ينبغي أن نميز بين التصريحات التي تطلق في إطار الحملات الانتخابية، والإدارة الواقعية لأي بلد بعد تولي أي رئيس».

وكان «السيسي»، أول رئيس عربي يهنئ نظيره الأمريكي «ترامب»، عقب فوز الأخير في الانتخابات الرئاسية.

وتمنى «السيسي» لـ«ترامب» كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الذي منحه الثقة في القيادة، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وأضاف البيان: «جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين».

كما جاء في البيان: «تتوجه مصر بالتهنئة للشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح، متمنية دوام الرخاء والاستقرار والتقدم لشعب الولايات المتحدة الأمريكية».

وكان «السيسي» التقي «ترامب» في نيوريوك على هامش اجتماعات الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث ظهر مدى التقارب مع «ترامب» لدرجة دفعته إلى وصف «السيسي» بـالفتى الرائع، مشيرا إلى وجود كيمياء بينهما، فيما وصف «السيسي»، «ترامب» بأنه سيكون قائدا قويا إذا ما تولى الحكم.

المصدر | الخليج الجديد