«الصحة» السعودية: تقدم طبيب الأسنان السعودي على وظيفة يلغي عقد الأجنبي

أكد المدير العام لطب الأسنان بوزارة الصحة السعودية الدكتور «سعود أورفلي» أن الطبيب الأجنبي ينتهي عقده مع الوزارة بمجرد أن يتقدم طبيب سعودي على وظيفته؛ حتى وإن لم تنته مدة عقده.

وأوضح «أورفلي»، وفقاً لصحيفة «الوطن»، إلى عدم وجود توجيه للجهات المختصة بشأن معاملة الكوادر الصحية من الجنسيتين اليمنية والسورية بشكل خاص.

بدوره، نوه رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان سابقاً الدكتور «محمد العبيداء» إلى أن المملكة ستخرج نحو 2000 طبيب أسنان سنوياً وذلك من خلال 28 كلية طب أسنان.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت وقف الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان؛ لإتاحة فرص العمل لأطباء الأسنان السعوديين والسعوديات.

وقالت الوزارة اليوم عبر حسابها في «تويتر»، إن هذا القرار جاء بالتنسيق مع وزارة الصحة، وذلك خلال ورشة العمل المشتركة التي أقيمت صباح اليوم بين الوزارتين بحضور وزيري الصحة والعمل والتنمية الاجتماعية، التي نوقش خلالها سبل تمكين السعوديين والسعوديات من العمل في القطاع الصحي.

جدير بالذكر أن وزارة الخدمة المدنية طالبت الجهات والهيئات الحكومية بـ تصفيرنسبة لمتعاقدين والمتعاقدات معها خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وذلك للوصول لنسبة سعودة 100% عام 2020 بما لا يخل بمستوى جودة الخدمات للمستفيدين.

وفي وقت سابق، طالب مدير عام الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي في وزارة الصحة السعودية «عايض الحارثي»، المديريات الصحية في المملكة بعدم تجديد عقود الأطباء غير السعوديين الذين يشغلون وظائف طبيب مقيم أسنان، مؤكدا تبليغهم بعدم الرغبة في تجديد عقودهم مع توقيعهم على العلم بذلك.

وقال «الحارثي» في تعميم موجه للمديريات الصحية: «نظرًا لتوفر عدد من الأطباء السعوديين الراغبين بالعمل في مستشفيات الوزارة المشغلة ذاتيا ولوجود وظائف مشغولة بغير سعوديين فإننا نرغب في شغلها بأطباء سعوديين».

ويوجد في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، أكثر من 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من الوطن العربي.

المصدر | الخليج الجديد+الوطن